أمريكا تسلم العراق طائرة F16 الشهر الحالي – إرم نيوز‬‎

أمريكا تسلم العراق طائرة F16 الشهر الحالي

أمريكا تسلم العراق طائرة F16 الشهر الحالي

المصدر: إرم ـ بغداد من أحمد الساعدي

كشف مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أن السلطات الأميركية ستسلم الطيارين العراقيين، الذين يتدربون بإحدى القواعد في الولايات المتحدة، أول طائرة F16 الشهر الحالي.

وقال المتحدث الإعلامي باسم المكتب سعد الحديثي في تصريح نقلته قناة العراقية الحكومية اليوم السبت إنه ”جرى التأكيد خلال زيارة وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل إلى بغداد مؤخراً بضرورة الإسراع بتجهيز القوات الأمنية بالأسلحة والمعدات، بالقدر الذي يمكنها من تحقيق تقدم وضرورة تسريع وتيرة الدعم“، لافتاً إلى أن ”الجانب الأميركي وعد بأنه سيكون هناك دعم مفتوح“.

وبين الحديثي أن ”الجانب الأميركي التزم بتسليم الطيارين العراقيين الذين يتدربون بإحدى القواعد على الأراضي الأميركية أول طائرة أف 16 خلال الشهر الحالي“، مؤكداً أن ”الطائرة ستدخل في مجال الطلعات الجوية، وبعد انتهاء التدريب سيتم تسليم بقية الطائرات“.

وكانت الحكومة العراقية قررت تأمين وزارة المالية أكثر من مليار و500 مليون دولار إلى وزارة الدفاع، لتسديد مستحقات عقود شراء طائرات ”أف 16“.

يشار إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية ”البنتاغون“ أعلنت، أن طائرات أف 16 العراقية التي تأخر تسليمها في وقت سابق هذا العام بسبب مخاوف أمنية، سيتم إرسالها إلى قاعدة جوية في ولاية أريزونا ليتدرب عليها طيارون عراقيون.

وتطلب بغداد 36 طائرة من المقاتلات التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن، لكن الدفعات الأولى التي كان من المقرر إرسالها إلى قاعدة بلد الجوية في العراق تأخرت بسبب مخاوف أمنية بعد أن اجتاح تنظيم ”داعش“ مساحات واسعة في شمال وغرب البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com