حكومة المعارضة السورية تصدر جوازاتها الخاصة – إرم نيوز‬‎

حكومة المعارضة السورية تصدر جوازاتها الخاصة

حكومة المعارضة السورية تصدر جوازاتها الخاصة

المصدر: دمشق – إرم

قال رئيس الحكومة السورية المؤقتة، الدكتور أحمد طعمة، في تصريحات صحفية، نقلها الموقع الرسمي لحكومة المعارضة، إنه تتوفر حالياً ”لصاقات نظامية“ في سفارة الائتلاف الوطني السوري لقوى المعارضة والثورة بالدوحة؛ من أجل تمديد جوازات السوريين، مبينا أن هذه اللصاقات معتمدة من الائتلاف والحكومة المؤقتة ومن دول العالم.

وأوضح ”طعمة“ أن سفارة الائتلاف في الدوحة هي المخوَّلة بمنح تجديد جوازات السوريين، لافتاً إلى أن الأولوية ستكون للسوريين المقيمين في قطر، ومن ثَمَّ في دول الخليج، ثم للسوريين المقيمين في الدول الأخرى.

وأشار ”طعمة“ إلى أن سفارة الائتلاف بذلت جهوداً كبيرة على مدار الشهور الماضية من أجل الحصول على هذه ”اللصاقات الرسمية“، وأكد وجود جهود حثيثة للحكومة المؤقتة من أجل إصدار جوازات سورية معترف بها دوليّاً، لافتاً إلى أن تجديد الجوازات سيبدأ في غضون الأسبوعين المقبلين.

وكانت وزارة الخارجية السورية بدمشق، قد اتهمت في شهر مايو/ أيار الماضي، ائتلاف المعارضة بتزوير جوازات ووثائق السفر، وذلك رداً على إعلان الائتلاف عزمه تجديد جوازات السفر منتهية الصلاحية بأختام وتواقيع خاصة به.

وجاء في تعميم أصدرته الخارجية أن: ”منح جواز السفر العادي ووثيقة السفر للمواطن السوري ومن في حكمه الموجود خارج البلاد يتم من قبل إدارة الهجرة والجوازات وفروعها في المحافظات“.

وتؤكد السلطات السورية أن تقدم المواطن السوري للحصول على جواز السفر أو وثيقة السفر يجري: ”عن طريق أحد ذويه أو وكيله القانوني، أو بموجب تفويض مصدق من إحدى بعثاتنا الدبلوماسية والقنصلية السورية في الخارج“.

ونبّهت الوزارة في تعميماتها السوريين، لا سيما في دول الخليج إلى أن أي وثيقة سورية تتضمن أختاماً أو إشارات لغير الحكومة على الوثائق السورية: ”تعتبر مزورة ولا يعترف بها“.

يشار إلى أن عدداً كبيراً من السوريين في الخارج يواجهون مشكلة انتهاء صلاحية جوازات سفرهم، وعدم قدرتهم على تجديدها بسبب العراقيل التي تضعها سفارات النظام خاصة بالنسبة للمعارضين أو المطلوبين أمنياً بسبب نشاطهم الحالي أو السابق في صفوف المعارضة.

كما أن الكثير من السوريين المقيمين بالخارج يخشون دخول سوريا للقيام لتجديد جوازات سفرهم أو عمل جوازات سفر لمواليدهم الجدد بسبب الخوف من الاعتقال أو الملاحقة من قبل الأجهزة الأمنية التابعة للنظام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com