اتهام حكومة روحاني باختلاس 6 مليارات دولار

اتهام حكومة روحاني باختلاس 6 مليارات دولار

طهران- قال النائب البرلماني الإيراني في اللجنة الوطنية للتخطيط والموازنة، غلام رضا كاتب، إن حكومة الرئيس الحالي حسن روحاني سحبت بشكل غير قانوني مبلغ 6 مليارات ومئة مليون دولار من حساب صندوق التنمية للدولة.

وأوضح النائب رضا كاتب في تصريح لوكالة أنباء ”تسنيم“، المقربة من الحرس الثوري أن ”لجنة التخطيط النيابي بعد تلقيه تقريراُ عن ديوان الرقابة المالية، شخصت ذلك مخالفة للقانون وسجلت فعل الحكومة مخالفة واضحة“.

وكشف النائب الإيراني غلام رضا كاتب عن عزم الحكومة زيادة رواتب الموظفين خلال العام الإيراني 21 مارس (آذار) المقبل.

بدوره، نفى المتحدثة باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت في بيان صحافي، قيام الحكومة بسحب المبلغ بشكل غير قانوني، مشيراً إلى أن ”هذا المبلغ كان دين من شركة اماراتية تم ايداعه تدريجيا الى الخزانة“.

وكان رئيس البرلمان علي لاريجاني قال في مطلع الشهر الجاري، إن ”إيران تعاني من جفاف مالي منذ سنتين بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية“.وبين لاريجاني أن ”85% من ميزانية البلد تصرف على الرواتب والمستحقات، ولا يبقى مبلغ للاستثمار في مشاريع الإعمار“.

يشار إلى أنه منذ أن شددت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي العقوبات على إيران عام 2011، تمر طهران بأزمة اقتصادية خانقة، حيث ارتفع سعر الدولار الأمريكي من 1200 تومان إلى ما يقارب 3500 تومان إيراني حالياً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة