أوباما يدعو أطراف الصراع بجنوب السودان لإنهاء العنف
أوباما يدعو أطراف الصراع بجنوب السودان لإنهاء العنفأوباما يدعو أطراف الصراع بجنوب السودان لإنهاء العنف

أوباما يدعو أطراف الصراع بجنوب السودان لإنهاء العنف

واشنطن - دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أطراف الصراع في دولة جنوب السودان إلى إنهاء الصراع داخل البلاد والمصالحة وتبني إصلاحات في البلاد.



وقال أوباما في بيان صادر عن البيت الأبيض، اليوم الجمعة، "أدعو قادة جنوب السودان إلى السعي لتحقيق السلام كطريقة لتكريم الذين لقوا حتفهم (جراء الصراع)".

وأكد في بيانه على أن الأطراف المتصارعة في جنوب السودان، يمكنها "إنهاء دوامة العنف وتهيئة الطريق للإصلاح والمصالحة ومحاسبة المسؤولين عن الفظائع".

وأضاف الرئيس الأمريكي بمناسبة مرور عام على بدء العنف المسلح في جنوب السودان "اندلع صراع مسلح في جنوب السودان، فاقت الصدمة من مشاهد إراقة الدماء والحزن على الأمل والتفاؤل الذي انتاب العالم بعد تأسيس دولتهم عام 2011".

وأضاف أن "حجم الأزمة يمكن استشعاره من خلال كم الدمار الذي ألحقه العنف بالمدن والقرى".

وناشد أوباما في بيانه شعب جنوب السودان "تجديد روح الأمل والوحدة والثبات، الذي مكنكم قبل 4 سنوات من الوحدة والتصويت على مستقبل أفضل".

ومنذ 15 ديسمبر/ كانون الأول 2013، تشهد جنوب السودان مواجهات دموية بين القوات الحكومية، التابعة للرئيس سلفاكير ميارديت، ومعارضة مسلحة يقودها النائب السابق للرئيس، ريك مشار، ولم تفلح مفاوضات أطلقت في أديس أبابا في يناير/ كانون الثاني الماضي، واتفاق لوقف إطلاق النار وقعه الطرفان في مايو/أيار الماضي، في وضع نهاية للصراع حتى اليوم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com