قباني: التدخلات الأجنبية تغذي الفتنة بين المسلمين
قباني: التدخلات الأجنبية تغذي الفتنة بين المسلمينقباني: التدخلات الأجنبية تغذي الفتنة بين المسلمين

قباني: التدخلات الأجنبية تغذي الفتنة بين المسلمين

بيروت - قال مفتي لبنان السابق، الشيخ محمد قباني، إن التدخلات الأجنبية هي التي "تغذي" الفتنة بين المسلمين السنة والشيعة "الذين لا يريدون وقوعها".

وأوضح قباني، أن الحديث عن خطر يهدد المسيحيين في الشرق "غير صحيح" حيث إنه لا توجه رسمي ضدهم في البلدان العربية.

وأضاف: "ما يجري اليوم من صراعات في منطقة الشرق الأوسط يؤكد أن الأمة مستهدفة بكل قيمها... بدينها ومجتمعها ووحدتها وأمنها واستقرارها"، مشيرًا إلى أن "ما يحكى عن فتنة سنية ـ شيعية هي بفعل تدخلات أجنبية، فلا دولة عربية أو إسلامية تريد مثل هذه الفتنة أن تندلع".

واعتبر أن اندلاع مثل هذه الفتنة "يستهدف تقسيم المنطقة العربية، كما يتحدث الغرب عن الشرق الأوسط الجديد"، محذرًا من هذا المخطط الذي "سيمزّق الأمة أكثر، بعد أن كانت واحدة موحدة قبل تقسيمات سايكس بيكو".

وأكد قباني أن "المسلمين السنة والمسلمين الشيعة لا يريدون هذه الفتنة، التي لن تفرح باندلاعها إلا إسرائيل"، داعيا إياهم لـ"عدم الاستقواء على بعضهم البعض".

وأشاد قباني بتصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، التي اعتبر فيها أن القادمين من الخارج إلى العالم الإسلامي "يحبون نفطه وذهبه وألماسه"، معتبرًا أن هذه التصريحات "صحيحة وسليمة ودقيقة".

ولفت إلى أن تركيا "مستهدفة اليوم، كما الدول العربية عامة والخليجية خاصة"، معتبرًا أن هذا الاستهداف "بدأ بتونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا".

من ناحية أخرى، اعتبر قباني أن على الحاكم العربي أن يبحث عن العدالة في بلده، مشددا على أن "عدم العدالة في ذات البلد العربي، هو الذي يولد التطرف".

ورأى أن "الإعدامات لأصحاب الرأي الآخر داخل البلد العربي الواحد سواء كانت إسكاتا للرأي الآخر مهما كان... ليست هي العلاج إطلاقا"، مشيرا الى أن أصحاب هذه الآراء "من أهل الأمة، لهم أهلهم وأسرهم ومجتمعهم".

وحول الحديث عن وجود أخطار تواجه المسيحيين في الشرق، اعتبر قباني أن هذا الحديث "غير صحيح، وغير حقيقي"، مشيرا الى أن المقياس لهذا الأمر الدول العربية ورؤسائها وملوكها وأمرائها "فهل نجد حالة رسمية من هؤلاء ضد النصارى لاقتلاعهم من بلادهم ؟".

وتابع: "أثناء الفتن والصراعات، الكل يتأذى .. والمسلمون اليوم يتأذون أضعاف أضعاف المسيحيين"، مؤكدا أن "هذا ليس تبريرا لأذى المسيحيين .. فنحن لا نرضى بأذيتهم على الإطلاق .. فالإسلام لا يستهدف المسيحيين، لا بمبادئه ولا بأحكامه".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com