كيري يحث العالم على التوصل لاتفاق بشأن المناخ
كيري يحث العالم على التوصل لاتفاق بشأن المناخكيري يحث العالم على التوصل لاتفاق بشأن المناخ

كيري يحث العالم على التوصل لاتفاق بشأن المناخ

ليما - وجه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أمس الخميس نداء إلى كل دول العالم، للعمل من أجل التوصل إلى اتفاق العام القادم؛ للتصدي لتغير المناخ محذرا من أن الوقت يوشك أن ينفد أمام التراجع عن مسار "يقود إلى مأساة".



وقال كيري في كلمة اثناء محادثات للأمم المتحدة في ليما عاصمة بيرو، حيث يحاول المجتمعون بلورة عناصر مسودة اتفاق أممي، من المقرر مناقشته في باريس أواخر العام القادم؛ لكبح الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري "كل دولة على مسؤولية في أن تضطلع بدورها."

وأضاف كيري أن إدارة أوباما تعطي أولوية قصوى لتغير المناخ، إلى جانب قضايا الإرهاب والفقر والانتشار النووي.

وقال "إذا كنتم بلدا كبيرا متقدما ولا تقدمون يد العون فأنتم جزء من المشكلة"، وأضاف قائلا "أكثر من نصف الانبعاثات العالمية تأتي من بلدان نامية. لا بد أن يتحركوا أيضا" ولم يسمي دولا بعينها.

وأبلغ كيري المشاركين في المحادثات أنه على الرغم من مرور عقدين على المحادثات حول الاحتباس الحراري العالمي "فإننا لانزال في مسار يقود إلى مأساة."

وتقول بلدان فقيرة عديدة وجماعات مدافعة عن البيئة إن واشنطن بذلت جهدا قليلا للغاية، على الرغم من وعود بإجراءات أكثر جدية قطعتها، على نفسها في اتفاق أبرمته مع الصين الشهر الماضي.

وقالت كارين اورنشتاين من جماعة أصدقاء الأرض "سئم العالم سماع العبارات الرنانة والجوفاء التي تشيد بالريادة الأمريكية، بينما تذوب الألواح الجليدية وتستعر الحرائق ويفقد الناس أرواحهم بسبب تغير المناخ."

وتعتبر الصين والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والهند، أكبر مطلقين للانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com