استئناف مفاوضات النووي الإيراني الأربعاء المقبل – إرم نيوز‬‎

استئناف مفاوضات النووي الإيراني الأربعاء المقبل

استئناف مفاوضات النووي الإيراني الأربعاء المقبل

طهران- أعلن ”عباس عراقجي“ نائب وزير الخارجية الإيراني، عن استئناف المفاوضات الجارية بين بلاده والمجموعة الدولية (5+1)، بشأن ملفها النووي، في مدينة جنيف السويسرية، يوم الأربعاء المقبل الموافق الـ17 من الشهر الجاري كانون الأول/ديسمبر.

وذكر خبر نقلته وكالة ”إيرنا“ الإيرانية للأنباء، أمس الخميس، أن ”عراقجي“ أكد أن جولة المفاوضات المقبلة هذه ستكون على مستوى مساعدي وزراء الخارجية، مشيرًا إلى أن الوفود الفنية ستعقد لقاءات ثنائية تبدأ الاثنين المقبل.

وشدد ”عراقجي“ على أن أطراف التفاوض، ستتناول خلال هذه الجولة العديد من الموضوعات الرئيسية الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني المثير للجدل، ونقاط الخلاف بين الجانبين.

وفي الـ24 من الشهر الماضي، أعلن وزير الخارجية الأمريكي ”جون كيري“ تمديد الموعد النهائي للتوصل إلى اتفاق في المفاوضات النووية بين إيران، وأعضاء مجموعة 5+1، لسبعة أشهر أخرى.

وأوضح كيري في مؤتمر صحفي عقب اختتام جولات المفاوضات مع إيران، بالعاصمة النمساوية فيينا، أن اتفاقًا إطاريًا سيتم التوصل إليه خلال 4 أشهر بين دول 5+1 وإيران، وعلى أن يكون هناك اتفاق آخر شامل خلال 7 أشهر.

وقال كيري ”سنعيد تقييم كيفية الاستمرار مجددًا بعملية المفاوضات، في حال عدم التوصل إلى اتفاق سياسي حول الموضوعات الرئيسية خلال 4 أشهر، وخارطة طريق واضحة“.

وانتهت أمس، المهلة المحددة للمفاوضات حول برنامج إيران النووي بين مجموعة دول 5+1، التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن (أمريكا وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين) إضافة لألمانيا، وإيران دون التوصل لاتفاق نهائي.

وكانت إيران ومجموعة (5+1)، توصلتا إلى اتفاق مرحلي نتيجة المفاوضات، التي بدأت في 24 تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي، وتضمن الاتفاق التوصل إلى حل نهائي في 20 تموز/ يوليو من العام الجاري، إلا أن بروز نقاط خلاف بين الجابين، دفع إلى تمديد الموعد النهائي للتوصل إلى حل حتى 24 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

ومنذ عام 2003، والغرب يثير الشكوك في نية طهران، ويتهمها بالسعي لإنتاج سلاح نووي، الأمر الذي تنفيه طهران، وتعلن أنها تطور برنامجها النووي من أجل أغراض سلمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com