أمريكا: نقل 600 عضو من مجاهدي خلق إلى ألبانيا

أمريكا: نقل 600 عضو من مجاهدي خلق إلى ألبانيا

المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

كشف نائب مبعوث الرئيس الأمريكي في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، عن نقل 600 من أعضاء منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة من معسكر ليبرتي بالعراق إلى البانيا خلال العام الماضي.

وقال بيرت مك غريك، الأربعاء، في جلسة خصصها أعضاء الكونغرس بشأن وضع منظمة مجاهدي خلق في العراق ”إن الحكومة الألبانية تتعاون بشكل تام مع أمريكا بشأن هذا الموضوع، وقد انتقل طيلة العام الماضي، 600 من أعضاء منظمة خلق من هذا المعسكر إلى البانيا“.

وأضاف مك غريك، إن كبير مستشاريه، جانان واينر يتواجد وفريقه مع مجموعة من خبراء المفوضية العليا للاجئين في ألبانيا للإشراف على انتقال أعضاء جماعة خلق، وأنه يتلقى تقارير يومية بهذا الشأن.

ولفت نائب مبعوث الرئيس الأمريكي في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش إلى أن ”هدفنا هو نقل جميع سكان معسكر ليبرتي من العراق بأمان تام“.

وفي سياق متصل، دعا النائب عن ائتلاف دولة القانون عدنان الشمحاني، القضاء العراقي إلى قيادات منظمة خلق، مشيراً إلى أن قرار إخراج عناصر خلق في ليبرتي قد أقره البرلمان.

وقال الشمحاني في تصريح لموقع ”أشرف نيوز“ المعني بشؤون منظمة خلق الإيرانية، إنه ”باستثناء القلة ممن يرتبطون بنظام صدام البائد ولهم مصالح من إبقاء هذه منظمة خلق الإرهابية في العراق ويودون الإخلال بالوضع الأمني الداخلي للعراق فإن الجميع يطالبون بإخراج المنظمة وبسرعة“.

يُذكر أيضا أن مجاهدي خلق متهمون بشن هجمات على أهداف سياسية وعسكرية للنظام الإيراني بينها الهجوم على المرشد الأعلى علي خامنئي في 1981.

ويوجد حاليا نحو ثلاثة آلاف عنصر من مجاهدي خلق بمعسكر ليبرتي القريب من بغداد ينتظرون نقلهم إلى بلد ثالث.

يُشار إلى أن المعارضين الإيرانيين أقاموا بمعسكر أشرف في شمال بغداد إبان الحرب الإيرانية العراقية بين 1980 و1988 بدعم من الحكومة العراقية آنذاك للقيام بعمليات مسلحة ضد إيران ثم سلموا سلاحهم بعد الغزو الأمريكي للعراق العام 2003، وتسعى الحكومة العراقية منذ ذلك الوقت لنقلهم خارج العراق.

ويتهم المعارضون الإيرانيون الحكومة العراقية بشن هجمات مسلحة ضدهم وقتل العشرات منهم، واختطاف آخرين، وفي 2012 شطبت الولايات المتحدة مجاهدي خلق من لائحتها للمنظمات الإرهابية الأمر الذي نددت به طهران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com