إنقاذ نحو 400 مهاجر غير شرعي من الغرق بالبحر المتوسط

إنقاذ نحو 400 مهاجر غير شرعي من الغرق بالبحر المتوسط

المصدر: إرم- مدريد

أنقذت سفينة إسبانية وزورق آيسلندي أكثر من 408 مهاجر غير شرعي معظمهم من السوريين، من الغرق في البحر الأبيض المتوسط، بحسب السلطات الإسبانية.

وقال المركز الأعلى الإسباني للأبحاث العلمية (حكومي)، في بيان أصدره الأربعاء 10 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، إن ”المهاجرين غير الشرعيين كانوا على متن مركب جانح منذ ستة أيام، على بعد 150 ميلاً بحرياً شرق مرفأ أوغوستا في صقلية“، مشيرا إلى أنه ”سيتم نقلهم الخميس إلى المرفأ ذاته“.

وأوضحت متحدثة باسم المركز في تصريح صحافي، أن ”سفينة سارميانتو دي غامبوا، التي يملكها المركز، أنقذت أمس 194 شخصاً، بينهم 61 طفلاً، و 54 امرأة“، مبينة أنه ”جرى توزيع الأغطية والغذاء عليهم“.

من جانبها، قالت ربانة السفينة، ماريا انخيليس كامبوس، في تصريح نشره المركز: ”بدت عليهم أعراض الجفاف، لكنهم أصبحوا بصحة ممتازة الآن“.

وجرى إنقاذ الآخرين بعد بلاغ من مركب لقوة خفر السواحل الآيسلندية يقوم بدورية ضد الهجرة غير الشرعية في إطار عملية ”تريتون“ الأوروبية التي تنفذها وكالة ”فرونتكس“ لحماية حدود الاتحاد الأوروبي.

وأصبح عبور البحر المتوسط ”الطريق الأخطر في العالم“ في 2014، حيث توفي ما لا يقل عن ثلاثة آلاف و 419 شخصاً لدى محاولتهم عبوره ”بحثاً عن مستقبل أفضل“، بحسب ما أعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة