إيران.. متشددون يهتفون ضد رفسنجاني

إيران.. متشددون يهتفون ضد رفسنجاني

المصدر: طهران- إرم

أطلق المئات من طلاب جامعة مشهد شرق إيران هتافات ضد رئيس تشخيص مصلحة النظام الشيخ هاشمي رفسنجاني، بحسب ما أفادت وسائل إعلام إيرانية تابعة للإصلاحيين.

وذكر موقع ”إنصاف نيوز“ أن المئات من طلاب جامعة مشهد رددوا شعارات ”الموت لرفسنجاني“ عندما حاولت ابنته فائزة رفسنجاني إلقاء خطاب بمناسبة يوم الطالب الجامعي، حيث منعوا فائزة من إلقاء كلمتها.

ونقل الموقع عن المحتجين قولهم: ”هاشمي رجل فتنة والموت للمنافق“، في إشارة إلى دعم هاشمي رفسنجاني للاحتجاجات الشعبية التي اندلعت على خلفية إعادة انتخاب الرئيس السابق محمود احمدي نجاد عندما اتهمت المعارضة الإصلاحية النظام بتزوير نتائج الانتخابات لصالح نجاد.

وتشهد إيران في كل عام بمناسبة إحياء يوم الطالب الجامعي انقسامات اجتماعية عميقة تبعا لاختلاف الجماعات والأحزاب السياسية بين المحافظين المتشددين، والإصلاحيين.

وأسس رفسنجاني لنفسه قاعدة سياسية تضم طيفا واسعا من المؤيدين، وكانت خبرته في الداخل والخارج وانتهاجه مبدأ الوسطية وراء إعادة انتخابه بأغلبية ساحقة لولاية رئاسية ثانية بين عامي 1993 و1997، حيث قاد البلاد خلال سنوات ”إعادة البناء والتعمير“ التي كانت بصماته عليها واضحة.

ويمتلك رفسنجاني قاعدة نفوذ واسعة، فهو رجل دين معمم، وقيادي في النظام الإسلامي ورئيس سابق، إضافة إلى أنه صاحب ثروة كبيرة ويتمتع بشبكة علاقات داخلية وخارجية واسعة، وهو الأب الروحي لحزب ”كوادر البناء“ بقيادة ابنته النائبة فائزة رفسنجاني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة