البرلمان الإيرلندي يعترف بدولة فلسطين
البرلمان الإيرلندي يعترف بدولة فلسطينالبرلمان الإيرلندي يعترف بدولة فلسطين

البرلمان الإيرلندي يعترف بدولة فلسطين

لندن- أقر البرلمان الإيرلندي، الخميس، مشروع قرار يدعو الحكومة إلى الاعتراف بدولة فلسطينية، على حدود العام 1967.

وتم التصويت على القرار، بناءً على مقترح تقدم به الحزب اليساري الإيرلندي "شين فين"، الذي يدعو إلى ضرورة الاعتراف بدولة فلسطينية على حدود العام 1967.

وفي تعليقه على قرار البرلمان غير الملزم للحكومة، قال وزير الخارجية الإيرلندي "تشارلي فلاناغان": " إن الحكومة تدرس الاعتراف بالدولة الفلسطينية؛ من أجل استئناف مفاوضات السلام في الشرق الأوسط "، مضيفاً: "أعتقد أنه لا توجد مشكلة في الاعتراف بالدولة الفلسطينية من حيث المبدأ، إن كان ذلك سيفتح الطريق أمام تحقيق اتفاق سلام ".

وناقش البرلمان الإيرلندي المقترح في جلسة، الأربعاء، بحضور السفير الفلسطيني لدى العاصمة دبلن "أحمد عبد الرزاق".

وكان مجلس العموم الإيرلندي صوّت لصالح الاعتراف بدولة فلسطين، في الـ 22 من أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن تحركاً كبيراً تشهده الدول الأوروبية في الآونة الأخيرة، باتجاه الاعتراف بدولة فلسطينية على حدود العام 1967، حيث اعترف البرلمان الإسباني، رمزيًا بالدولة الفلسطينية، في 18 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وأقر مجلس العموم البريطاني، يوم 14 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مذكرة غير ملزمة؛ تطالب الحكومة البريطانية الاعتراف بدولة فلسطين على حدود يونيو/حزيران 1967.

كما صوّت النواب الفرنسيون في البرلمان بأغلبية، في 2 كانون أول/ديسمبر الجاري؛ لصالح مقترح يحث الحكومة على الاعتراف بفلسطين كدولة على حدود يونيو/حزيران 1967، في تصويت رمزي غير ملزم.

وكانت السويد اعترفت بدولة فلسطين بداية الشهر الماضي، وتعد بذلك أول دولة عضو في الاتحاد الأوروبي تعترف بفلسطين، أما دول المجر وبولونيا وسلوفاكيا الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، كانوا قد اعترفوا بدولة فلسطين قبل دخولهم النادي الأوروبي، ويبلغ عدد الدول التي تعترف بفلسطين دولة مستقلة 130 دولة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com