نواب إيران يطالبون برفض استقالة ظريف.. ويؤكدون: ”ليس لدينا بديل“ – إرم نيوز‬‎

نواب إيران يطالبون برفض استقالة ظريف.. ويؤكدون: ”ليس لدينا بديل“

نواب إيران يطالبون برفض استقالة ظريف.. ويؤكدون: ”ليس لدينا بديل“

المصدر: إرم نيوز

دعا نائب رئيس البرلمان الإيراني والقيادي في التيار المعتدل ”علي مطهري“، الثلاثاء، الرئيس حسن روحاني، إلى رفض استقالة وزير الخارجية محمد جواد ظريف، معتبرًا أن إيران ”ليس لديها في الوقت الراهن بديل بمستوى ظريف“.

وقال مطهري، خلال مداخلته بجلسة البرلمان التي عقدت الثلاثاء لمناقشة أسباب استقالة ظريف المفاجئة: ”على الرئيس روحاني ألا يقبل استقالة ظريف، حيث لا يوجد بديل بمستوى ظريف لإدارة وزارة الخارجية الايرانية“.

وأضاف أنه ”لا يمتلك أي معلومات عن أسباب استقالة ظريف، لكن بشكل عام، أعتقد أن السبب الرئيسي للاستقالة هو التدخل الذي تقوم به بعض المؤسسات غير المسؤولة في السياسة الخارجية للدولة والبلد“.

وشدد على أنه ”وفقًا للدستور، فإن وزارة الخارجية هي المسؤولة عن السياسة الخارجية للبلد، ولكن، ليس لديها ما يكفي من الاستقلال، لذلك من الطبيعي أن يشعر ظريف بوجود حواجز أمامه ولا يمكنه القيام بعمله الخاص، لذلك فمن المرجح أن يستقيل بسبب هذا، لكن، لا يزال يتعين عليه شرح الأسباب“.

وكان أعضاء في البرلمان الإيراني وجهوا في وقت سابق رسالة إلى الرئيس حسن روحاني، طالبوه فيها برفض استقالة وزير الخارجية محمد جواد ظريف، التي أعلن عنها بشكل مفاجئ مساء الاثنين، عبر حسابه الرسمي في ”إنستغرام“.

ونقلت الوكالة الرسمية الإيرانية ”إيرنا“ عن النائب علي نجفي خوشرودي – وهو المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان – قوله إن ”غالبية أعضاء البرلمان وجهوا رسالة إلى الرئيس روحاني لدعوة ظريف إلى التراجع عن الاستقالة“.

من جانبه، قال النائب عن التيار الإصلاحي مصطفى كواكبيان إن ”150 مشرّعًا بالبرلمان أعلنوا عبر عريضة موقعة، دعمهم بقاء وزير الخارجية المستقيل محمد جواد ظريف في منصبه“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com