زاؤراليك: تعاون صامت بين طيران إيران والولايات المتحدة

زاؤراليك: تعاون صامت بين طيران إيران والولايات المتحدة

المصدر: براغ - من الياس توما

رأى وزير الخارجية التشيكي، لوبومير زاؤراليك، بأنه من الضروري بمكان الآن، العودة إلى الحل السياسي للأزمة السورية والتفاوض مع القيادة السورية، مؤكدا أنه من دونها لن يكون بالإمكان التوصل إلى حل سياسي للأزمة.

واعترف بوجود تساؤلات لدى الأوروبيين الآن فيما إذا كان الرهان على ما يسمى بالمعارضة السورية المعتدلة سيؤدي إلى نتيجة ما، مشيرا إلى أن عملية الفصل بين هذه المعارضة وبين المعارضة المتطرفة لا يعمل وأنه من غير الممكن تقريبا رسم حدود فاصلة بين معارضة معتدلة وبين معارضة سيئة.

وردا على سؤال عن الموقف الرسمي التشيكي من الرئيس السوري بشار الأسد، قال ”إنّ الأمر الرئيسي بالنسبة لي، هو الاستعداد للعودة إلى الحل السياسي وكي يحصل ما أردناه في الأصل أي البحث عن تواصل مع الشرائح السورية لن يكون من بينها بطبيعة الحال أنصار الإسلام الراديكالي“.

وأشار إلى أنه تحت تأثير الحيثيات الجديدة ومعاناة اللاجئين وعشرات الآلاف من القتلى، أصبح الغربيون مجبرين على إيجاد طريقة ما لوقف ذلك، مشيرا إلى أن نوعا من التعاون الصامت يجري الآن بين طيران إيران والولايات المتحدة.

وأضاف أنه وفقا لبعض التقارير يحدث تسريب في المعلومات عبر وسطاء من الأمريكيين حول تحركات الإسلاميين باتجاه الجيش السوري، لافتا إلى أنه لا يستطيع تأكيد ذلك أو نفيه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com