الأردن ومصر وقطر يدينون ”قتل“ وزير فلسطيني

الأردن ومصر وقطر يدينون ”قتل“ وزير فلسطيني

عمان – أدانت كل من الأردن ومصر وقطر، اليوم الأربعاء، ”اعتداء“ قوات إسرائيلية على رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في السلطة الوطنية الفلسطينية، الوزير زياد أبو عين، خلال مظاهرة شمال رام الله، ما أفضى إلى وفاته.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، إنّ ”جريمة قتل الوزير الفلسطيني أبو عين، دلالة واضحة على انتهاكات جيش الاحتلال لحقوق الإنسان، وهي جريمة تضاف إلى الجرائم الإسرائيلية المتكررة بحق الشعب الفلسطيني الأعزل“.

وأعرب المومني عن ”الرفض الشديد“ لبلاده للمبررات الإسرائيلية لـ“هذه الجريمة“، مطالبا المجتمع الدولي بـ“التدخل الفاعل لوقف التغول الإسرائيلي وانتهاكات الاحتلال لحقوق الإنسان، ودعم إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على أراضي 1967″.

وحذر من ”آثار استمرار العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني وما يجره ذلك من انعكاسات سلبية على جهود احلال السلام التي يبذلها الأردن“، مؤكدا على ”ضرورة العودة إلى طاولة المفاوضات بما يفضي إلى إحلال السلام“.

وفي مصر، قال بيان لوزارة الخارجية: ”تدين جمهورية مصر العربية حادث مقتل الوزير بالسلطة الفلسطينية زياد أبو عين (..) وتعرب عن بالغ القلق إزاء الممارسات الاستفزازية والتصعيد الإسرائيلي غير المبرر في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتطالب بسرعة التحقيق في هذه الجريمة النكراء وتقديم المسئولين عنها للعدالة“.

وأضاف البيان: ”في الوقت الذي تستهجن فيه مصر هذه الممارسات الاستفزازية، فإنها تطالب الجانب الإسرائيلي بضبط النفس والتوقف الفوري عن الاستخدام المفرط للقوة ووقف تلك الممارسات غير الشرعية وبصفة خاصة النشاط الاستيطاني، باعتبار أنها لا تؤدي سوى لتعميق حالة الكراهية القائمة والدخول في حلقة مفرغة من العنف وتدفع المنطقة إلى مزيد من التوتر وعدم الاستقرار وتدمر جهود السلام“.

واستنكرت الخارجية القطرية، في بيان نشرته وكالة الأنباء القطرية ”اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضرب والقنابل المسيلة للدموع على زياد أبوعين رئيس الهيئة الفلسطينية لمقاومة الجدار والاستيطان، مما أدى إلى استشهاده“.

واعتبرت أن ”الاعتداء انتهاك جديد لسلسلة الانتهاكات التي تقترفها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، والذي من شأنه أن يؤثر بشكل مباشر على جهود عملية السلام“.

وطالبت قطر في بيانها ”المجتمع الدولي باتخاذ إجراء حازم لوقف الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com