غرق أكثر من 3 آلاف مهاجر بالبحر الأبيض منذ بداية العام

غرق أكثر من 3 آلاف مهاجر بالبحر الأبيض منذ بداية العام

المصدر: إرم- دمشق

كشفت المفوضية العليا للاجئين، التابعة للأمم المتحدة، الأربعاء، أن ثلاثة آلاف و 419 مهاجرا غير شرعي غرقوا في البحر الأبيض المتوسط وهم في طريقهم إلى أوروبا.

وقالت المفوضية إن ”ما لا يقل عن 3419 مهاجراً غير شرعي قضوا في البحر المتوسط منذ كانون الثاني/ يناير الماضي، في حصيلة قياسية تجعل من هذه الرحلة الطريق الأخطر في العالم“.

وأضافت أن ”أكثر من 207 ألف مهاجر حاولوا عبور المتوسط منذ مطلع العام الجاري بشكل غير شرعي، وهو عدد يفوق بحوالي ثلاثة أضعاف الرقم القياسي السابق الذي سجل عام 2011، حين فر 70 ألف مهاجر من بلادهم في خضم ما سمي بـالربيع العربي“.

وقال المتحدث باسم المفوضية، ادريان ادواردز، إن ”هذه الأرقام تشكل محطة جديدة نشهدها هذا العام، إننا نواجه قوساً من النزاعات وأوروبا كانت في مواجهتها مباشرة“.

وانتقدت مفوضية اللاجئين طريقة تعاطي الدول الأوروبية مع مسألة الهجرة، منتقدة بعض الحكومات التي ”تركز جهودها على إبقاء المهاجرين خارج حدودها أكثر منها على احترام حق اللجوء“.

وقال المفوض الأعلى للاجئين، انتونيو غوتيريس: ”خطأ، وتحديداً رد الفعل السيء في فترة يهرب فيها عدد قياسي من الأشخاص من الحرب“.

وأضاف غوتيريس أن ”الأمن وإدارة الهجرة مسألتان تهمان أي بلد، لكن ينبغي وضع السياسات بحيث لا تصبح الأرواح البشرية في نهاية المطاف من الأضرار الجانبية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com