كيري يطالب الكونغرس بإعلان الحرب على داعش
كيري يطالب الكونغرس بإعلان الحرب على داعشكيري يطالب الكونغرس بإعلان الحرب على داعش

كيري يطالب الكونغرس بإعلان الحرب على داعش

واشنطن- طالب وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء الكونغرس بالموافقة على الحرب التي اعلنها الرئيس باراك اوباما على تنظيم "الدولة الاسلامية" في العراق وسوريا، وهو اجراء قانوني رسمي ولكن يمكن للادارة ان تتغاضى عنه.

وخلال جلسة استماع امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ بعد الظهر، دعا كيري الكونغرس للتصويت على "السماح باستخدام القوة العسكرية".

وقال كيري ان هذا "يمنح الرئيس اوباما تفويضا واضحا والمرونة اللازمة لمواصلة النزاع المسلح ضد الدولة الاسلامية والقوات التابعة لها".

وبموجب الدستور الاميركي فان قرار اعلان الحرب هو من اختصاص الكونغرس حصرا.

ولكن الادارة تجاوزت حتى اليوم هذا الاجراء الرسمي القانوني بشنها غارات جوية في العراق وسوريا ضد التنظيم الجهادي وذلك استنادا الى اجازات سابقة باستخدام القوة العسكرية، اولاها اصدرها الكونغرس بعد اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 ضد تنظيم القاعدة وحركة طالبان وجماعات اخرى "ارهابية"، وثانيتها صدرت في 2002 وأجاز فيها الكونغرس غزو العراق.

ولكن كيري المح الى ان الادارة لن تتوقف عند هذا الاجراء، بقوله ان الحكومة "ستواصل" عملياتها العسكرية حتى وان رفض الكونغرس اصدار الموافقة.

وقال "لدينا السلطة بموجب الاجازة الصادرة في 2001".

واكد الوزير ان ادارته "توافق" على اقتراح رئيس اللجنة السناتور الديموقراطي روبرت مننديز ب"تحديد" مهلة الاجازة الجديدة المطلوبة ب"ثلاث سنوات".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com