الحريري يطرح على ظريف قضية اللبناني المعتقل في إيران نزار زكا

الحريري يطرح على ظريف قضية اللبناني المعتقل في إيران نزار زكا

المصدر: فريق التحرير

فرضت قضية اللبناني المخطوف في طهران، نزار زكا، نفسها على أجندات لقاء رئيس الوزراء سعد الحريري مع وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، اليوم الإثنين، في مقر الحكومة ببيروت.

وطالب الحريري خلال لقاء ظريف بـ“رد“ من الحكومة الإيرانية بشأن مطالب بإطلاق سراح زكا، المسجون في طهران منذ اختطافه عام 2015.

وكانت عائلة زكا أرسلت رسالة إلى وزير الخارجية الإيراني تزامنًا مع زيارته للبنان، تؤكد له فيها عملية اختطافه في وضح النهار، مرفقة صورة له أثناء العملية.

واختفى زكا، وهو خبير في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويحمل الجنسية الأمريكية، بعيد وصوله إلى طهران في 11 أيلول عام 2015، بينما كان يلبي دعوة رسمية من نائبة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة والأسرة شاهيندوخت مولافردي لحضور مؤتمر عن دور المرأة في التنمية المُستدامة، تحت عنوان ”ريادة الأعمال والتوظيف“.

ونشرت وسائل إعلام إيرانية صورة تقول إنها لـ“زكا، ظهر فيها مرتديًا زي الجيش الأمريكي في قاعدة ريفر سايد العسكرية في الولايات المتحدة“.

 وبعد عام من اعتقاله، حكمت السلطات القضائية على زكا بالسجن مدة 10 سنوات، ودفع غرامة قدرها 4.2 مليون دولار بعد إدانته بتهمة التجسس، ويضرب منذ السبت الماضي عن الطعام.

وزكا ابن بلدة القلمون اللبنانية، انتخب، في أيار/مايو 2014، رئيسًا للسياسة العامة في التحالف العالمي لتكنولوجيا المعلومات والخدمات (WITSA)، الذي يضم ممثلين عن قطاع الاتصالات في القطاعين العام والخاص في 14 دولة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com