المؤبد لمرتكب الاعتداء على مسجد في كيبيك

المؤبد لمرتكب الاعتداء على مسجد في كيبيك

المصدر: رويترز

قضت محكمة بالسجن مدى الحياة على كندي قتل 6 من المصلين في مسجد بمدينة كيبيك سيتي في 2017، وقال القاضي إنه سيكون من حقه الحصول على إفراج مشروط بعد أن يقضي 40 سنة في السجن.

وأقرَّ الكسندر بيسونيتي (29 عامًا) بأنه مذنب العام الماضي في 6 اتهامات بالقتل من الدرجة الأولى، و6 اتهامات بالشروع في القتل خلال هذا الهجوم.

وقال القاضي إن الحكم بالسجن مدى الحياة مع الحق في الحصول على إفراج مشروط بعد قضاء ما بين 35 و42 سنة في السجن ملائم، ورفض طلبات من الادعاء بفرض أشد حكم يصدر منذ أن ألغت كندا عقوبة الإعدام.

وفي نهاية الأمر قال القاضي إنه لن يكون من حق بيسونيتي الحصول على إفراج مشروط إلا بعد أن يقضى 40 سنة من الحكم الصادر ضده.

وأثارت الحادثة التي وقعت في يناير/ كانون الثاني 2017، وندَّد بها رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بوصفها هجومًا إرهابيًا، نقاشًا بشأن طريقة معاملة الوافدين الجدد، في وقت كان يُجرى فيه اختبار الكنديين من خلال تزايد عدد المهاجرين الذين يعبرون الحدود من الولايات المتحدة إلى إقليم كيبيك.

وقال القاضي إن تصرفات بيسونيتي في اقتحام المسجد في ختام الصلاة، وإطلاق النار على المصلين، ليست عملًا إرهابيًا، ولكن دفع إليها الحكم المسبق، لاسيما تجاه المهاجرين المسلمين. وأضاف القاضي إن مشكلات بيسونيتي العقلية، ومن بينها سيطرة فكرة الانتحار عليه، لعبت دورًا في الحادثة، وأثرت على حكمه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com