فرنسا تحذر إيران من ربط ملفها النووي بقصف داعش

فرنسا تحذر إيران من ربط ملفها النووي بقصف داعش

المصدر: إرم ـ بغداد من أحمد الساعدي

حذر وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان، اليوم السبت، إيران من محاولة ربط مشاركتها في القضاء على تنظيم ”داعش“ بالعراق بملفها النووي، مؤكداً ضرورة ثبات موقف القوى العظمى تجاه هذا الملف.

وقال لودريان في كلمة له خلال النسخة العاشرة من ”منتدى حوار المنامة“ الذي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية بالعاصمة البحرينية، بحضور وفود من مختلف دول العالم، ووزراء دفاع وعسكريين ودبلوماسيين وخبراء في المجال الأمني، ”إذا كانت إيران تود أن تحارب داعش فهذا شيء جيد، نظراً لأن هذه الجماعة من الممكن أن تشكل تهديداً لمصالحها الخاصة“.

وأضاف لودريان، أن ”دعم إيران لجهود التحالف ضد داعش في مقابل التساهل إزاء انتهاكاتها لالتزاماتها المتعلقة بعدم الانتشار النووي سيكون خطأ كبيراً“.

وشدد لودريان على ضرورة ”ثبات موقف القوى العظمى تجاه الملف النووي الإيراني“، لافتاً إلى أن ”تصميمنا الجماعي ضد محاولات طهران للوصول إلى أية قدرات نووية عسكرية لا يزال كاملاً وليس من الممكن النظر للأمن الإقليمي بشكل مختلف“.

وكان مسؤول إيراني كشف لصحيفة ”ذي جارديان“ البريطانية أن بلاده شنت غارات على مواقع لتنظيم ”داعش“ في شرق العراق، من دون التنسيق مع واشنطن.

وأعلن البنتاغون مؤخراً أن غارات إيرانية استهدفت مواقع لـ“الجهاديين“ في العراق، حيث أوضح المتحدث باسم البنتاغون ستيف وارن، أن الغارات تمت في محافظة ديالى، مشيراً إلى أنها العملية القتالية الأولى لمقاتلات ”اف-4“ الإيرانية ضد تنظيم ”داعش“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com