إقليم كردستان يلوّح بإجراء استفتاء للاستقلال

إقليم كردستان يلوّح بإجراء استفتاء للاستقلال

أربيل -أفاد رئيس برلمان إقليم شمال العراق “يوسف محمد صادق”، أن الإقليم يتبع سياسة البقاء داخل العراق، إلا أنه حذر من أن الإقليم قد يتجه نحو إجراء استفتاء بشأن الاستقلال، “إذا تنكّرت حكومة بغداد لحقوق الإقليم”، بحسب تعبيره.

وقال “صادق” في تعقيبه على ادعاءات حول نية الإقليم الاستقلال عن العراق، “إن الاستراتيجية التي تتبعها “منطقة كردستان” حتى الآن تسير باتجاه البقاء ضمن حدود العراق”، لكنه استدرك قائلًا: “في حال عدم تطبيق الدستور العراقي، وإذا لم تصن حكومة بغداد حقوق الأكراد التي كفلها القانون، فإن الوضع قد يتغير، ويصبح الأكراد أمام خيارات أخرى، وستذهب المنطقة إلى إجراء استفتاء حول الاستقلال”.

وكشف رئيس برلمان إقليم شمال العراق عن أن “منطقة كردستان” قطعت شوطًا كبيرًا في صياغة دستورها الخاص، مبينًا أن الكتل البرلمانية تواصل نقاشاتها بشأن مسودة الدستور، والصيغة النهائية لنص الدستور ستكون جاهزة بحلول آب/أغسطس 2015.

وأشار “صادق” إلى أن إقليم شمال العراق، يولي اهتمامًا كبيرًا للعلاقة مع الجارة تركيا، مبينًا نية الطرفين تطوير الزيارات المتبادلة، وتوسيع مجالات التعاون المشترك.

وفي تعليقه على عملية السلام الداخلي في تركيا، أعرب “صادق” عن تمنياته بأن تفضي العملية إلى السلام، مؤكدًا أن حل الأزمة الكردية في تركيا، من شأنه أن يطوّر مستوى العلاقات بين تركيا، و”منطقة كردستان”.