خلاف بين طالبان وواشنطن بشأن سحب القوات من أفغانستان
خلاف بين طالبان وواشنطن بشأن سحب القوات من أفغانستانخلاف بين طالبان وواشنطن بشأن سحب القوات من أفغانستان

خلاف بين طالبان وواشنطن بشأن سحب القوات من أفغانستان

قالت وكالة الإعلام الروسية، اليوم الأربعاء، نقلاً عن مسؤول في حركة طالبان إن الولايات المتحدة تعهدت بسحب نصف قواتها من أفغانستان بحلول نهاية أبريل نيسان، لكن واشنطن قالت إنه لم يتم تحديد إطار زمني.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال، أمس، إن إدارته عملت على تسريع وتيرة المحادثات من أجل التوصل لتسوية سياسية في أفغانستان وسيكون بوسعها خفض عدد القوات الأمريكية هناك مع تقدم المفاوضات لإنهاء أطول حرب تخوضها بلاده.

والتقى وفد أمريكي وآخر من طالبان في قطر في يناير كانون الثاني ومن المقرر أن يجتمعا مجددًا الشهر الحالي.

ونقلت الوكالة الروسية عن عبد السلام حنفي المسؤول في طالبان قوله: "أبلغنا الأمريكيون (الشهر الماضي) بأنهم سيسحبون نصف قواتهم اعتبارًا من بداية فبراير حتى نهاية أبريل".

لكن متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية قالت: "لم نوافق على أي جدول زمني لخفض محتمل لعدد القوات".

وأضافت: ".. إذا فعلت جميع الأطراف كل ما يلزم للحيلولة دون استخدام أفغانستان كمنصة للإرهاب، فسنكون مستعدين لدراسة تغييرات على وجود القوات عندما تسمح الظروف".

وقال مسؤول أمريكي في اجتماع الشهر الماضي إن تقدمًا كبيرًا تحقق، لكن هناك حاجة لإجراء مزيد من المحادثات بشأن مطالب واشنطن بأن توقف طالبان إطلاق النار قبل أي انسحاب.

وأضاف حنفي أن واشنطن وطالبان اتفقتا أيضًا على رحيل كل القوات الأجنبية في نهاية المطاف، وألا تُستخدم أفغانستان أبدا قاعدة لانطلاق هجمات على الولايات المتحدة.

وقال: "سينَاقش الإطار الزمني (للانسحاب) في اجتماعات مستقبلية".

ويزور مسلحون من طالبان موسكو لإجراء محادثات مع ساسة من المعارضة الأفغانية، بينهم الرئيس السابق حامد كرزاي، وهي مباحثات قالت الحكومة الأفغانية الحالية إنها لا تصب في المصالح العليا للبلاد.

كان مسؤول أمريكي قال في ديسمبر كانون الأول إن ترامب يخطط لسحب أكثر من خمسة آلاف من القوات الأمريكية في أفغانستان، أو أكثر من ثلث القوات، التي تضم 14 ألف جندي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com