الهند تعتقل مشتبها به بالتخطيط لاغتيال رئيسة وزراء بنجلادش‎

الهند تعتقل مشتبها به بالتخطيط لاغتيال رئيسة وزراء بنجلادش‎

جواهاتي (الهند)- ألقت الشرطة الهندية القبض على مشتبه به رئيسي في انفجار بولاية البنغال الغربية ويعتقد أيضا أنه شارك في مخطط لاغتيال رئيسة وزراء بنجلادش الشيخة حسينة والانقلاب عليها.

وقال ضابط كبير في المخابرات السبت إن المشتبه به شاهنور الوم الذي اعتقل في قرية بولاية اسام بشمال شرق الهند ليلة الجمعة عضو بجماعة محظورة في بنجلادش تنشط في شرق الهند.

وصرح الضابط الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالحديث إلى وسائل الإعلام، ”استنادا إلى معلومات مخابرات محددة ألقي القبض عليه الليلة الماضية حيث يختبئ في منزل قريب له في قرية بمنطقة نالباري“.

وكشف مسؤولون أمنيون هنود عن مخطط اغتيال حسينة في تشرين الأول/ أكتوبر بعد مقتل عضوين في جماعة المجاهدين في بنجلادش في انفجار بينما كانا يصنعان عبوات ناسفة بدائية في بوردوان بالبنغال الغربية الواقعة على الحدود مع الهند.

وظل الوم هاربا منذ الثاني من تشرين الأول /أكتوبر.

واحتجزت الشرطة في اسام ووكالة التحقيق الوطنية المشتبه به وسيمثل أمام المحكمة في جواهاتي المدينة الرئيسية في اسام بعد ظهر السبت.

وكان يعتقد أن نشاط جماعة المجاهدين انحسر منذ أن شنت السلطات حملة عليها بعدما فجرت الجماعة قرابة 500 قنبلة بشكل متزامن تقريبا في أنحاء مختلفة من بنجلادش من بينها العاصمة داكا في يوم واحد في عام 2005.

وشهدت بنجلادش التي تقطنها أغلبية مسلمة ثلاثة انقلابات وأكثر من 20 حركة تمرد منذ استقلالها عن باكستان عام 1971 في حرب أسفرت عن مقتل وتشريد الملايين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة