ليفني تشكّل تحالفا لإسقاط نتنياهو
ليفني تشكّل تحالفا لإسقاط نتنياهوليفني تشكّل تحالفا لإسقاط نتنياهو

ليفني تشكّل تحالفا لإسقاط نتنياهو

القدس المحتلة- أعلنت وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني في مقابلة مع القناة الثانية الإسرائيلية، مساء الجمعة، عن تحالف سيعقد بين بعض أحزاب اليسار والوسط لمواجهة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في انتخابات الكنيست (البرلمان) القادمة.

وقالت ليفني في سياق حديث للقناة التلفزيونية الثانية "ستكون هناك قائمة مشتركة لبعض أحزاب اليسار والوسط بهدف إسقاط نتنياهو".

وأضافت أن "هدف أي تحالف تسعى إليه هو لرفع عدد المقاعد في الكنيست (البالغة 120 مقعدا) لمواجهة نتنياهو".

وقالت القناة الثانية، مساء يوم الجمعة، إن "هناك تقدما في مشاورات بين حزبي العمل (يسار) والحركة (وسط)، بالإضافة إلى حزب كاديما (وسط) لخوض الانتخابات العامة المقبلة في إطار قائمة مشتركة".

وقالت الإذاعة الإسرائيلية "جرت خلال الأيام الاخيرة اتصالات بين رئيسي الحزبين (العمل) يتسحاق هرتصوغ و(الحركة) تسيبي ليفني لترتيب تحالف بينهما"

وبين استطلاع للرأي نشرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن تحالفا كهذا سيحقق 24 مقعدا مقابل 23 مقعدا لنتنياهو.

وصادقت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي، مساء الأربعاء، بالقراءة الأولى على مشروع قانون حل الكنيست، وحدد يوم 17 مارس/ آذار المقبل، لإجراء انتخابات مبكرة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرر، يوم الخميس، حل الكنيست والتوجه إلى انتخابات مبكرة، بالتزامن مع تصدع الائتلاف الحكومي بخروج 6 وزراء منه، إثر إعلان حزب "يوجد مستقبل" الإسرائيلي (وسط)، يوم الثلاثاء، استقالة 4 من وزراء حزبه بالحكومة الإسرائيلية على خلفية إقالة رئيسه وزير المالية الإسرائيلي (ورئيس الحزب) يائير لابيد، بالإضافة إلى إقالة وزيرة العدل تسيبي ليفني.

وكانت الانتخابات العامة الإسرائيلية جرت في شهر يناير/ كانون الثاني عام 2013.

وينص القانون الإسرائيلي على إجراء الانتخابات العامة كل 4 سنوات، ما لم يتقرر إجراء انتخابات مبكرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com