رئيس البرلمان الإيراني يسعى لتأسيس حزب – إرم نيوز‬‎

رئيس البرلمان الإيراني يسعى لتأسيس حزب

رئيس البرلمان الإيراني يسعى لتأسيس حزب

المصدر: طهران - من أحمد الساعدي

طهران ـ يسعى رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني إلى تشكيل حزب سياسي لخوض الانتخابات البرلمانية المزمع عقدها في الربع الأول من العام المقبل 2015.

وقال لاريجاني في مقابلة تلفزيونية الجمعة ”إن تشكيل الأحزاب السياسية خطوة مهمة وجيدة“، مضيفا ”ان بعض النواب والزملاء اقترحوا عليه تشكيل حزب سياسي“.

وأشار رئيس البرلمان الإيراني إلى أنه لم يصل حتى الآن إلى قناعة تامة بتشكيل حزب سياسي، لكنه قال ”إذا وجدت أن تشكيل الحزب أمر ضروري فإنني لن اتمهل في تشكيل كيان سياسي“.

بدوره قال عضو لجنة الأمن والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني والمقرب من لاريجاني ”ان الأخير يؤمن ولديه قناعة تامة بالعمل الحزبي لكنه لا يزال يدرس الأوضاع للإعلان عن حزبه“.

وفي سياق متصل، رفض النائب عن التيار الأصولي المحافظ مرتضى آقا طهراني لوكالة أنباء“آريا نيوز“، إعطاء وجهة نظره بشأن مساعي لاريجاني لتشكيل حزبه السياسي.

وقال طهراني ”أنا حقا لا يمكن لي التنبؤ بمستقبل هذا الحزب إذا تم تشكيله“، مضيفا ”لكننا نسعى أن يكون هذا الحزب يعمل وفق مبادئ التيار الإسلامي المحافظ“.

وأُعلن الثلاثاء الماضي رسميا إنشاء حزب ”نداء إيران“ الإصلاحي الجديد استعدادا للمشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة.

وقاطع الإصلاحيون في مارس 2012 الانتخابات احتجاجا، وحظر عندها حزبان اصلاحيان كبيران.

وتم تقديم 15 طلبا لتشكيل احزاب لدى وزارة الداخلية منذ انتخاب روحاني.

وشكل ”نداء ايران“ من الجيل الثاني من الاصلاحيين المنتمين الى تيار محمد خاتمي الذي حكم بين 1997 و2005، وفق وسائل الاعلام الايرانية.

وفي ايران عدد كبير من الاحزاب السياسية التي تنقسم الى اصلاحية ومحافظة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com