أوباما يرفع المساعدات السنوية للأردن إلى مليار دولار

أوباما يرفع المساعدات السنوية للأردن إلى مليار دولار

واشنطن- أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما الجمعة، أنه قرر زيادة المساعدات المقدمة إلى المملكة الأردنية الهاشمية إلى مليار دولار سنوياً.

وقال الرئيس الأمريكي في مؤتمر صحفي جمعه مع العاهل الأردني عبدالله الثاني اليوم عقب لقاء بينهما دام قرابة الساعة في البيت الأبيض “أخبرت جلالته، اليوم، هنا بأننا سنواصل مذكرة التفاهم ولكننا في الحقيقة سنزيدها إلى مبلغ مليار دولار في السنة، وأننا سنقوم بتقديم المزيد من ضمانات للحصول على قروض مصممة كلها لتوفير نوع من الإصلاح السياسي والإقتصادي الجاريان”.

وأكد أوباما خلال لقائه بالعاهل الأردني في البيت الأبيض على أن “الأردن شريك مهم، قمنا بمباحثات مكثفة حول كيفية إضعاف وتدمير داعش في كل من العراق وسوريا”، مشيراً إلى أن “الأردن يعمل ودول أخرى مع الولايات المتحدة في هذا المجال “نحن نحقق تقدماً بطيئاً ولكن ثابت، ونعلم أنه تحد طويل الأمد وشديد التعقيد” في إشارة إلى الحملة الدولية لمحاربة تنظيم “داعش”.

ولفت الرئيس الأمريكي خلال المحادثات إلى أزمة القدس والتوترات بين الفلسطينيين والأسرائيليين، وقال “نحن نتبادل اهتماماً مشتركاً بخصوص التوتر المستمر بين إسرائيل وغزة”، مشدداً على أنه سيعمل مع العاهل الأردني من أجل “دولة فلسطينية”.

وبحث الجانبان عدداً من القضايا الأخرى بضمنها ملف إيران النووي وسبل التعاون المشترك لهزم تنظيمات الأرهابية مثل “بوكو حرام” في نيحيريا و”الشباب المجاهدين” في الصومال.

من جهته شكر الملك عبدالله الثاني، الرئيس الأمريكي مؤكداً على وقوف الأردنيين إلى جانب الشعب الأمريكي في تصديه للإرهاب وقال “قواتنا فخورة جداً بالعمل سوية لمحاربة داعش في سوريا والعراق، لدينا التزام مشترك طويل الأمد لإيجاد حل طويل الأمد للمنطقة”.

واعتبر أن “الحرب ضد داعش هي تحد عالمي لمحاربة الشر، أنها حرب أجيال ضد التطرف في كافة أنحاء العالم”.

ويزور الملك الأردني عبدالله الثاني الولايات المتحدة منذ الأول من ديسمبر/ كانون الأول من هذا العام بعد أن انهى زيارة له إلى مصر التقى خلالها بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي حيث بحث معه عدد من قضايا المنطقة.

وتبلغ المساعدات الأمريكية السنوية إلى الأردن 354 مليون دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع