بوغدانوف: نسعى لمفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة

بوغدانوف: نسعى لمفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة

في إطار جولته على المسؤولين اللبنانيين التقى ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة تمام سلام ووزير الخارجية جبران باسيل ثم رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، قبل أن يلتقي أمين عام حزب الله حسن نصرالله.

ونفى بوغدانوف بعد لقائه بري، أن يكون هناك اتجاها لدى موسكو لتشكيل حكومة إنقاذ سورية، مشيرا إلى أن بلاده “على اتصال مع الحكومة السورية والمعارضة في الداخل والخارج لحثهما على المفاوضات”.

ولفت المسؤول الروسي إلى أن المهمة بلاده تتمثل في ترتيب الاتصالات التشاورية التمهيدية لمفاوضات جدية من دون شروط مسبقة، لكي يجتمع السوريون ويبدأوا الحديث حول كافة الأمور المطروحة لأنه في نهاية المطاف فإن الشعب السوري المتمثل بالحكومة والمعارضة هو صاحب القرار في ما يخص تقرير مصير ومستقبل بلدهم”.

في السياق ذاته أعلن بوغدانوف أن موسكو تسعى إلى توسيع الروابط مع لبنان.

وقال بوغدانوف للصحفيين بعد مباحثاته مع وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في بيروت إن الحوار القائم بين روسيا ولبنان يقوم على أساس الثقة المتبادلة.

واضاف بوغدانوف، الذي يشغل منصب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط، أن علاقات الصداقة التقليدية تربط بين البلدين شعبا وحكومة، مضيفا أن هناك تعاملا فعالا بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف واللبناني جبران باسيل.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي: “نحن نرى مهمتنا في مواصلة الجهود المشتركة الرامية إلى تعزيز الشراكة المثمرة في شتى المجالات، وخاصة في المجالين الاقتصادي والانساني”.

يذكر أن روسيا ولبنان يحتفلان هذا العام بالذكرى الـ 70 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين موسكو وبيروت.