"الشيوخ الأمريكي" يتحدى ترامب بشأن خطط الانسحاب من سوريا
"الشيوخ الأمريكي" يتحدى ترامب بشأن خطط الانسحاب من سوريا"الشيوخ الأمريكي" يتحدى ترامب بشأن خطط الانسحاب من سوريا

"الشيوخ الأمريكي" يتحدى ترامب بشأن خطط الانسحاب من سوريا

في تحدٍ للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، دفع مجلس الشيوخ الذي يقوده الجمهوريون، الخميس، بتشريع رمزي إلى حدٍ بعيد، يعارض خططه لأي سحب فوري للقوات من سوريا وأفغانستان.

وجاء تصويت مجلس الشيوخ بواقع 68 صوتًا مقابل 23 لصالح تعديل غير ملزم صاغه زعيم الأغلبية الجمهورية ميتش مكونيل، ويعبر عن رؤية المجلس أن تنظيم داعش في كلتا الدولتين لا يزال يشكل "تهديدًا خطيرًا" للولايات المتحدة.

ويعني التصويت الإجرائي لوقف النقاش، أن التعديل سيضاف إلى مشروع أمني أوسع بشأن الشرق الأوسط، من المرجح طرحه لتصويت نهائي في مجلس الشيوخ الأسبوع المقبل.

ويقر التعديل بالتقدم الذي تم إحرازه في مواجهة داعش والقاعدة في سوريا وأفغانستان، لكنه يحذر من أن "انسحابًا متعجلًا" من دون جهود فعالة لتأمين المكاسب ربما يقوض استقرار المنطقة، ويوجد فراغًا قد تسده إيران أو روسيا.

ويطالب التعديل إدارة ترامب بالإقرار بأنه تم الوفاء بشرط إلحاق "هزيمة دائمة" بالتنظيمين قبل أي انسحاب كبير من سوريا أو أفغانستان.

وتحرُك مجلس الشيوخ الخميس هو المرة الثانية في شهرين التي يدعم فيها مجلس الشيوخ - والذي يهيمن عليه الجمهوريون - تشريعًا يعارض سياسة ترامب الخارجية، غير أنه يتعين أن يصبح التشريع قانونًا ليغير سياساته.

وقرر ترامب سحب ألفي جندي أمريكي من سوريا على أساس أن داعش لم يعد تشكل تهديدًا.

وكتب على "تويتر" الأربعاء: "لقد هزمناهم"، وشكك في شهادة مدير المخابرات الوطنية دان كوتس أمام مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء، والتي قال فيها إن التنظيم لا يزال يمثل تهديدًا.

وكان ترامب قال في وقت سابق من الخميس إنه سيعيد القوات الأمريكية إلى البلاد إذا جرى التوصل إلى اتفاق سلام لإنهاء الحرب الأفغانية المستمرة منذ 17 عامًا.

وذكر مبعوث أمريكي خاص يوم الاثنين أن طالبان وضعت خطوطًا عريضة لاتفاق سلام، لكن، لا توجد علامة على أن الجماعة المسلحة قبلت المطالب الأمريكية الرئيسية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com