عهد نتنياهو.. انتفاضتان وحربان وابتعاد عن حل الصراع
عهد نتنياهو.. انتفاضتان وحربان وابتعاد عن حل الصراععهد نتنياهو.. انتفاضتان وحربان وابتعاد عن حل الصراع

عهد نتنياهو.. انتفاضتان وحربان وابتعاد عن حل الصراع

القدس -شكل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ثلاث حكومات، تسببت سياساته في تفجير انتفاضتين، وأبعد فرص الحل السياسي مع الفلسطينيين، وشن حربين على غزة وكرس الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، وأثر إلى حد كبير على علاقات إسرائيل الخارجية مع العالم، حسب برلماني ومحلل سياسي فلسطينيان.

ويقول العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) أحمد الطيبي: "نتنياهو لم يتغير، ربما غير الأسلوب والمناورات قليلا، ولكن فكره السياسي لم يتغير".

وأضاف الطيبي "ما ظهر مؤخرا من تطرف لدى نتنياهو أعتقد أنه كشف نتنياهو الأصلي، فهذا هو نتنياهو الذي لا يريد دولة فلسطينية ولا يوجد في وزراء حزب الليكود الذي يتزعمه، اليوم من يريد دولة فلسطينية".

وكانت الحكومة الأولى التي شكلها نتنياهو هي الحكومة 27 منذ قيام دولة إسرائيل في 18 يونيو/حزيران 1996 واستمرت حتى 6 يوليو/تموز 1999.

كما شكل الحكومة الـ 32 في إسرائيل التي استمرت ما بين 31 مارس/آذار 2009 وحتى 18 مارس/آذار 2013.

والحكومة الحالية الـ 33 في تاريخ إسرائيل، هي الثالثة التي يشكلها نتنياهو وقد تم الإعلان عنها في 18 آذار/مارس 2013 وستبقى حتى تشكيل الحكومة القادمة بعد الانتخابات.

وتشير استطلاعات الرأي العام في إسرائيل إلى أنه ما لم تحدث مفاجأة اللحظة الأخيرة فإن نتنياهو هو الأوفر حظا لتشكيل الحكومة بعد الانتخابات الإسرائيلية المبكرة المقررة يوم 17 مارس/آذار المقبل، وفقا لما اتفقت عليه الكتل البرلمانية في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي.

ويقول وديع أبو نصار، الخبير الفلسطيني في الشؤون الإسرائيلية: "لم تختلف سياسة نتنياهو في الحكومات الثلاث التي شكلها، فهو كرس إدارة الصراع مع الفلسطينيين بدلا من حله وكرر الحديث عن الخطر الإيراني وعزز الاستيطان في الأراضي الفلسطينية وأثر بشكل سلبي، من خلال سياساته، على علاقات إسرائيل مع المجتمع الدولي بما في ذلك بروز خلافات وبشكل غير مسبوق بين إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية".

ولم يوقع نتنياهو، خلال حكوماته الثلاث، إلا اتفاقا سياسيا واحدا مع الفلسطينيين.

كان ذلك في منتجع "واي ريفر" الأمريكي حيث وقع مع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات والرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون مذكرة تفاهم سياسية في 23 أكتوبر/تشرين الأول 1998.

وقال أبو نصار "في أحسن الأحوال وقع نتنياهو اتفاقية واي ريفر مع الرئيس ياسر عرفات وذلك خلال حكومته الأولى وما عدا ذلك فإنه لم يقدم أي شيء يذكر لحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي والعربي-الإسرائيلي ، بل اعتمد سياسة إدارة الصراع بدلا من حله".

وأضاف "كما أنه منذ العام 1996 وهو يتحدث عن الخطر النووي الإيراني ولكنه من ناحية لم يوجه ضربة إيران ولا منح المجتمع الدولي الفرصة للتوصل إلى حل مع إيران، فقد فضل نتنياهو استخدام الملف الإيراني لتخويف الشارع الإسرائيلي في محاولة لتبرير بقاءه في الحكم".

وتابع أبو نصار "خسرت إسرائيل، خلال حكومات نتنياهو الثلاث، العديد من أصدقائها في العالم، فبدأ الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات عليها بسبب استمرار الاستيطان وشهدنا العديد من الخلافات بين نتنياهو ورؤساء الولايات المتحدة الأمريكية".

وكان افتتاح نتنياهو لنفق أسفل الجدار الغربي للمسجد الأقصى في القدس في الخامس والعشرين من سبتمبر/أيلول 1996 قد تسبب بمواجهات عنيفة بين الفلسطينيين والإسرائيليين أطلق عليها اسم "انتفاضة النفق".

وفي عهد حكومته الحالية اندلعت انتفاضة في مدينة القدس الشرقية بعد قيام 3 مستوطنين باختطاف وقتل فتى فلسطيني في بلدة شعفاط، شمالي المدينة، في الثاني من تموز/يوليو الماضي وما زالت أثارها مستمرة حتى اليوم.

وخلال حكوماته الثلاث شن نتنياهو حربين على غزة الأولى في شهر تشرين الثاني /نوفمبر عام 2012 وأطلق الجيش الإسرائيلي عليها اسم" عامود السحاب" وفي شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب من العام الجاري شن حرب جديدة على غزة اسماها الجيش الإسرائيلي "الجرف الصامد".

وأوقعت الحربان في الجانب الفلسطيني 2340 قتيلا وأكثر من 12 ألف مصاب، بالإضافة إلى هدم وتدمير آلاف الأبنية والمنازل. فيما أوقعتا في الجانب الإسرائيلي 79 قتيلا وقرابة 3 آلاف مصاب، وفق تقديرات وإحصاءات رسمية من الجانبين.

وحول ذلك يقول أبو نصار "لقد تسبب نتنياهو بانتفاضتين الأولى التي أطلق عليها اسم "انتفاضة النفق" في العام 1996 والثانية الدائرة حاليا في القدس وشن حربين على غزة الأولى في العام 2012 والثانية في العام الجاري".

ورأى أبو نصار أن هاتين الانتفاضتين والحربين أثرتا بشكل كبير على الاقتصاد الإسرائيلي الذي يباهي به نتنياهو.

وقال "نتنياهو يدعي بأنه ساهم في حكوماته الثلاث باستقرار الاقتصاد الإسرائيلي، وهذا مشكوك فيه، فقد يكون ساهم باستقرار الاقتصاد ولكن بشكل محدود".

وعلى مدى سنوات حكمه حاول نتنياهو تبرير عدم التقدم في عملية السلام مع الفلسطينيين بوجود عناصر يمينية متشددة في ائتلافاته الحكومية يخشى إغضابها خشية سقوط حكوماته.

ولكن أبو نصار يقول "نتنياهو في كل الحكومات التي شكلها هو نتنياهو اليميني الأيدلوجي الذي يبحث عن إدارة الصراع مع الفلسطينيين والعرب دون حل هذا الصراع".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com