سلفا كير يدعو لوقف أعمال القتل القبلية
سلفا كير يدعو لوقف أعمال القتل القبليةسلفا كير يدعو لوقف أعمال القتل القبلية

سلفا كير يدعو لوقف أعمال القتل القبلية

جوبا- دعا رئيس جنوب السودان سلفا كير الأربعاء لوضع نهاية لأعمال القتل الوحشي والفظائع التي ترتكب لأسباب قبلية مع وقوع اشتباكات بين القوات الحكومية والمتمردين الموالين لنائبه السابق ريك مشار في منطقة منتجة للنفط.

وتخشى القوى الغربية أن ينفلت زمام العنف فيتحول إلى حرب أهلية عرقية.

ووافق مجلس الأمن الدولي الثلاثاء على زيادة عدد أفراد قوات حفظ السلام الدولية هناك إلى الضعفين تقريبا.

ونقل حساب رسمي لحكومة جنوب السودان على موقع تويتر عن كير قوله: "يقتل أبرياء بشكل وحشي، يهاجم الناس الآخرين بسبب انتمائهم القبلي، هذا أمر غير مقبول".

وأضاف كير: "هذه الفظائع التي تحدث الآن ينبغي أن تتوقف على الفور".

وبدأ العنف في العاصمة جوبا يوم 15 كانون الأول/ ديسمبر واتسع نطاقه سريعا مقسما السكان على أسس عرقية بين النوير والدنكا.

وحاولت القوى الغربية ودول شرق أفريقيا التي تحرص على الحيلولة دون تفشي العنف في المنطقة الهشة التوسط بين كير المنتمي لقبيلة الدنكا ومشار الذي ينحدر من قبيلة النوير وكان يشغل منصب نائب الرئيس حتى أقاله كير في تموز / يوليو.

وقالت المفوضية الأوروبية الأربعاء إن كاثرين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي ستوفد مبعوثا لجنوب السودان.

وقال مسؤول بحكومة جنوب السودان إن رئيس وزراء إثيوبيا هيلا مريم ديسالين والرئيس الكيني اوهورو كينياتا سيصلان إلى جوبا صباح الخميس للمساعدة في جهود الوساطة.

ورغم دعوات الاتحاد الإفريقي لوقف إطلاق النار في يوم عيد الميلاد وقعت اشتباكات بين القوات الحكومية والمتمردين الأربعاء في ملكال عاصمة ولاية أعالي النيل المنتجة للنفط.

وفي رسالة إذاعية لأبناء جنوب السودان في يوم عيد الميلاد قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن المنظمة الدولية ستقف معهم في أصعب مرحلة يمر بها بلدهم منذ استقلاله قبل عامين.

وقال مشار الاثنين إنه مستعد للتفاوض مع كير بشرط الإفراج أولا عن حلفائه السياسيين المعتقلين وهو ما سارعت الحكومة إلى رفضه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com