تشيكيا تدعو للتعاون مع إيران والأسد لهزيمة داعش

تشيكيا تدعو للتعاون مع إيران والأسد لهزيمة داعش

المصدر: براغ - من الياس توما

أعلن وزير الخارجية التشيكي، لوبومير زاؤراليك، اليوم الأربعاء، أنه طرح خلال مؤتمر بروكسل الخاص بمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية الذي يحضره ممثلون عن أكثر من 60 دولة موضوع التفكير بإمكانية قيام تواصل وتعاون مع شركاء مستبعدين مثل إيران ونظام الأسد في موضوع محاربة الدولة الإسلامية.

وأضاف بأنه في ظل الوضع الملح الذي حصل نتيجة لنشاط التنظيم المتشدد في سوريا والعراق، فإنه من الضروري التفكير بكافة الحلول والحلفاء، ولذلك يتوجب عدم استبعاد التواصل وحتى التعاون مع شركاء مثل إيران ونظام الأسد.

وأشار إلى أنّ ردود الفعل كانت مختلفة جدا، لافتا إلى أن العديد من ردود الفعل كانت إجابية رغم أنها لا تعني الكثير حسب قوله، مشيرا إلى أن بعض الوزراء قالوا له بأن ذلك التفكير يبدو جيدا وضروريا.

ورأى أنه في حال توصل الغرب مع إيران إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني فإنّ ذلك سيدعم التعاون لحل الوضع القائم حول الدولة الإسلامية والعدد الكبير من اللاجئين في المنطقة.

وأشار إلى أن العديد من المتحدثين في المؤتمر اعترفوا أنّ توجيه الضربات الجوية ليس كافيا لهزيمة الدولة الإسلامية، وأنّ دول المنطقة قد بدأت تدرك الحاجة إلى بناء قوات برية.

ووفق الوزير فإنّ أحد العناصر الهامة للكفاح ضد الدولة الإسلامية هو الكشف عن المصادر التي تأتي منها الأموال للتنظيم المتشدد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة