وزير الخارجية التركي: لدينا القدرة على إقامة منطقة آمنة في سوريا بمفردنا

وزير الخارجية التركي: لدينا القدرة على إقامة منطقة آمنة في سوريا بمفردنا

المصدر: رويترز

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الخميس، إن بلاده لديها القدرة على إقامة ”منطقة آمنة“ في سوريا بمفردها، لكنها لن تستبعد الولايات المتحدة أو روسيا أو أي دول أخرى تريد أن تتعاون في هذه المسألة.

وبعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب القوات الأمريكية من سوريا وعددها 2000 جندي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه وترامب بحثا إقامة أنقرة لمنطقة آمنة داخل سوريا بعمق 20 ميلا.

وقال جاويش أوغلو لقناة الخبر التلفزيونية، أن ”ما من شيء مؤكد بعد بشأن إقامة منطقة آمنة في شمال سوريا، لكن هناك توافقا في وجهتي النظر التركية والأمريكية باستثناء بضع نقاط“.

وأضاف ”يمكننا إقامة منطقة آمنة بنفسنا لكننا لن نستبعد الولايات المتحدة أو روسيا أو أي دول أخرى إذا أرادت أن تتعاون“.

وفي تصريحاته التي تأتي بعد لقاء أردوغان بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو أمس الاربعاء، قال جاويش أوغلو إن ”أنقرة وموسكو لديهما نفس التوجه فيما يتصل بالحل السياسي في سوريا باستثناء مسألة بقاء الرئيس بشار الأسد في منصبه“.

ومضى قائلا إن ”تركيا تجري اتصالات غير مباشرة مع الحكومة السورية“، ولم يذكر أي تفاصيل.

وقال أيضا إن ”مناقشات بدأت بين تركيا والولايات المتحدة بشأن من سيكون في إدارة مدينة منبج السورية“ الخاضعة حاليا لسيطرة مقاتلين متحالفين مع قوات كردية مدعومة من الولايات المتحدة.

وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب الكردية جماعة إرهابية. وقال أردوغان يوم الاثنين إن بلاده لن تسمح بأن تصبح المنطقة الآمنة التي تفكر في إقامتها بسوريا قاعدة للمسلحين الأكراد.

وقال جاويش أوغلو إن المبعوث الأمريكي الخاص لسوريا جيم جيفري، سيزور أنقرة اليوم الخميس ويجري محادثات مع مسؤولين أتراك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com