محكمة أوروبية تدين تركيا بالتمييز ضد العلويين – إرم نيوز‬‎

محكمة أوروبية تدين تركيا بالتمييز ضد العلويين

محكمة أوروبية تدين تركيا بالتمييز ضد العلويين

ستراسبورج – أدانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، تركيا، الثلاثاء، بالتمييز ضد الأقلية العلوية بعدم منح دور عبادتها نفس وضع دور العبادة التابعة لطوائف دينية أخرى.

وتتراوح نسبة العلويين ما بين 15 و20 في المئة من سكان تركيا البالغ عددهم 76 مليون نسمة وهم طائفة شيعية لها طقوس دينية التي تختلف عن السنة.

وقال رئيس المؤسسة العلوية إنّ تركيا تميز ضد الطائفة برفضها الاعتراف ”ببيوت الجمع“ الخاصة بهم دورا للعبادة تعفى من رسوم استهلاك الكهرباء.

وتراكم على المؤسسة العلوية 289182 يورو (358586 دولارا) مستحقات استهلاك الكهرباء منذ عام 2006 الذي تقدمت فيه المؤسسة لأول مرة بالتماس للإعفاء.

وأصدرت هيئة مؤلفة من سبعة قضاة في المحكمة الأوروبية بمقرها في مدينة ستراسبورج الفرنسية قرارا مخالفا لحكم محاكم تركية قضت بأن ”بيوت الجمع“ ليست دورا للعبادة (على أساس رأي هيئة دينية تركية بأن الطائفة العلوية ليست طائفة دينية).

وجاء في ملخص الحكم ”حكمت المحكمة بأن المؤسسة الشاكية تعرضت لمعاملة مختلفة دون سبب موضوعي أو منطقي وبأن إعفاء الأماكن الدينية من رسوم استهلاك الكهرباء في القانون التركي طبق على نحو شابه تمييز على أساس الدين.“

وتختص المحكمة بنظر دعاوى انتهاك الميثاق الأوروبي لحقوق الإنسان الذي صدقت عليه تركيا في عام 1954. ولم تقض المحكمة بأي عقوبة لكنها أمهلت الدولة التركية والمدعين العلويين ستة أشهر لتقديم اقتراح يتضمن تقديرا للتعويض عن التمييز.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com