إيران: تصريحات وزير خارجية البحرين “لا تستحق الرد”

إيران: تصريحات وزير خارجية البحرين “لا تستحق الرد”
مساعد وزير الخارجية الإيرانية، يقول إن استمرار المأزق السياسي في هذا البلد، جعل بعض المسؤولين البحرينيين يتجاوزون الأعراف الدبلوماسية في تصريحاتهم.

المصدر: إرم ـ طهران من أحمد الساعدي

اعتبر مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والأفريقية، حسين أمير عبد اللهيان، التصريحات المنسوبة لوزير خارجية البحرين بأنها لا تستحق الرد، مشيراً إلى إن الأوضاع الراهنة في البحرين، جعلت بعض المسؤولين البحرينيين يتكلم خارج إطار الأعراف الدبلوماسية.

ونقلت وكالة الوحدة المركزية للأنباء التابعة للتلفزيون الإيراني عن عبد اللهيان الذي يزور مسقط حالياً قوله “إنه لو كانت تصريحات وزير خارجية البحرين منقولة بصورة صحيحة فإننا نتفهم ظروف البحرين”.

وأضاف “إن مقاطعة الانتخابات من جانب المعارضة واستمرار الأزمة والمأزق السياسي في هذا البلد، ومواصلة الأساليب الأمنية غير المجدية تجاه المواطنين، وعدم سماح القوى المتطرفة داخل نظام الحكم للملك وولي العهد والمعارضة المؤمنة بسبيل الديمقراطية لتحقيق الحل السياسي، قد خلقت ظروفا بحيث يتحدث بعض المسؤولين في البحرين خارج إطار الأعراف الدبلوماسية”.

وتشهد العلاقات البحرينية الإيرانية تجاذبات سياسية، على خلفية اتهامات المنامة لطهران بالتدخل في الشأن الداخلي البحريني ودعم المعارضة “الشيعية” بالبلاد.

وتشهد البحرين حركة احتجاجية بدأت في 14 فبراير/ شباط 2011 تقول السلطات إن جمعية “الوفاق” الشيعية المعارضة تقف وراء تأجيجها، بينما تقول الوفاق إنها تطالب بتطبيق نظام ملكية دستورية حقيقية في البلاد وحكومة منتخبة، معتبرة أن سلطات الملك المطلقة تجعل الملكية الدستورية الحالية “صورية”.

ونفت البحرين، اليوم الثلاثاء، تصريحات نُسبت لوزير خارجيتها، الشيخ خالد آل خليفة، بشأن تدشين قيادة عسكرية خليجية مشتركة لمواجهة تهديدات الجهاديين المتشددين، وإيران، مشيرة إلى أنه كان يضرب أمثلة عن التحديات الأمنية فقط.

محتوى مدفوع