البنتاجون يهوّن من فكرة إقامة منطقة عازلة بين سوريا وتركيا
البنتاجون يهوّن من فكرة إقامة منطقة عازلة بين سوريا وتركياالبنتاجون يهوّن من فكرة إقامة منطقة عازلة بين سوريا وتركيا

البنتاجون يهوّن من فكرة إقامة منطقة عازلة بين سوريا وتركيا

واشنطن - هوّنت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون)، اليوم الاثنين، من فكرة إنشاء منطقة عازلة بامتداد الحدود بين سوريا وتركيا بعد أن أشار اليها تقرير إعلامي على أنها تنازل محتمل لتركيا مقابل استخدام قواعد لتوجيه ضربات جوية الى متشددي الدولة الاسلامية في سوريا.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن مسوؤلين أمريكيين وأتراك إن أي اتفاق يمكن أن يشمل إقامة منطقة آمنة على امتداد الحدود السورية لحماية اللاجئين وقوى معارضة بعينها لتصبح "بعيدة عن مدى" طائرات حكومة الرئيس السوري بشار الاسد.

وتسعى أنقرة منذ فترة طويلة لإقامة منطقة حظر طيران أو منطقة آمنة.

وقال الكولونيل ستيف وارين وهو متحدث باسم البنتاجون للصحفيين "نجري محادثات مع الاتراك. وفي الوقت الراهن لا نعتقد ان اقامة منطقة عازلة هي أفضل وسيلة لتخفيف الازمة الانسانية في شمال سوريا."

وأضاف "لكنهم حلفاء مقربون وأصدقاء ونجري محادثات معهم بشأن وسيلة المضي قدما."

ووفقا لتقرير صحيفة وول ستريت جورنال فان الاتفاق سيبتعد عن فكرة اقامة منطقة "حظر طيران" رسمية أكبر يسعى اليها مسؤولون أتراك تغطي مساحة أوسع من شمال سوريا.

وأضاف التقرير ان انشاء منطقة آمنة على الحدود التركية السورية سيساهم في حماية مقاتلي المعارضة الذين يتلقون تدريبا في سوريا فضلا عن حماية خطوط امداد المعارضة.

وعندما سئل وارين بشأن الاسلوب الافضل من اقامة منطقة عازلة لتخفيف الازمة الانسانية قال "مواصلة الضغط من جانبنا (على الدولة الاسلامية) ربما كان أكثر وسيلة فعالة لتخفيف تلك الازمة".

ولقيت خطط أنقرة لاقامة مناطق آمنة بها دفاعات جوية استقبالا فاترا من جانب العديد من الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي.

ويقول خبراء عسكريون ان هذا الامر سيحتاج إما لموافقة الحكومة السورية أو ازالة انظمة الدفاع الجوي المتقدمة لدى دمشق.

ومثل هذا الاجراء سيغامر باستدراج القوى الغربية أكثر الى الحرب السورية المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات واغضاب روسيا وايران حليفتي الرئيس بشار الاسد.

وما يزيد الأمر تعقيدا هو أن الأسد يستخدم الضربات الجوية الامريكية غطاء لحملته ضد المعارضة السورية وضرب معقل الدولة الإسلامية في الرقة للرد على قيام التنظيم بقتل جنود سوريين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com