اليساري فاسكيز يعود الى رئاسة الأوروغواي
اليساري فاسكيز يعود الى رئاسة الأوروغواياليساري فاسكيز يعود الى رئاسة الأوروغواي

اليساري فاسكيز يعود الى رئاسة الأوروغواي

مونتفيديو- اتخب تاباريه فاسكيز رئيسا للاوروغواي بعد فوزه بأكثر من 53% من الأصوات في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد، كما افادت استطلاعات لآراء الناخبين بعد خروجهم من مراكز الاقتراع، ليعود بذلك الى السلطة اول رئيس يساري حكم البلاد بين 2005 و2010.

وفاسكيز (74 سنة) الطبيب المتخصص في السرطان، حصل على 53,9% من الاصوات بحسب استطلاع اجراه معهد فاكتوم وعلى 53,5% بحسب استطلاع لمعهد سيفرا و53% بحسب استطلاع لمعهد اكويبوس موري.

بالمقابل تراوحت نسبة الاصوات التي حصل عليها منافسه مرشح يمين الوسط لويس لاكايي بو (41 سنة)، وهو نائب وابن رئيس سابق للجمهورية، بين 40,6 و42%.

وسيتولى فاسكيز مهام منصبه في آذار/مارس وسيكون عليه ان يتصدى لتباطؤ اقتصادي يعصف بالبلاد كما بالمنطقة بأسرها، اضافة الى موقفه المعارض للقانون الذي اقره الرئيس المنتهية ولايته خوسيه موخيكا وشرع بموجبه منذ كانون الاول/ديسمبر 2013 استهلاك القنب الهندي تحت اشراف الدولة.

ودعي 2,6 مليون ناخب الى الاقتراع في هذا البلد الذي يعد 3,3 ملايين نسمة وحيث الاقتراع اجباري تحت طائلة دفع غرامة، وذلك بعد خمسة اسابيع من الجولة الاولى التي تزامنت مع انتخابات تشريعية.

وفي الجولة الاولى التي جرت في 26 تشرين الاول/اكتوبر حصل طبيب الاورام السرطانية والذي لم يتوقف عن ممارسة مهنته عندما كان رئيسا، على 47,8% من الاصوات بفارق كبير عن لويس لاكايي بو الذي حصل على 30,9%.

وكان فاسكيز تعهد ان يولي "اهتماما خاصا" للتعليم والبنى التحتية والامن، التي كانت المفاتيح الثلاثة لحملته الانتخابية في بلد يعتبر من بين الاكثر ثراء وأمانا في اميركا اللاتينية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com