العبادي يتهم المالكي بإدخال القوات الأمريكية إلى العراق مجددًا
العبادي يتهم المالكي بإدخال القوات الأمريكية إلى العراق مجددًاالعبادي يتهم المالكي بإدخال القوات الأمريكية إلى العراق مجددًا

العبادي يتهم المالكي بإدخال القوات الأمريكية إلى العراق مجددًا

اتهم "ائتلاف النصر" بزعامة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، اليوم الأربعاء، رئيس الحكومة العراقية الأسبق نوري المالكي، بأنه هو من استدعى القوات الأمريكية للعراق مجددًا.

وذكر الائتلاف في بيان رسمي: "نود إعلام الرأي العام العراقي بأن القوات الأمريكية تم استدعاؤها إلى العراق بتاريخ 24/6/2014 من قبل حكومة السيد نوري المالكي إثر دخول عصابة داعش الإرهابية، وإسقاطها لمحافظاتنا العزيزة كما هو مثبت في وثائق الأمم المتحدة والوثائق المتبادلة بين الدولتين، مستندة في ذلك إلى اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين العراق وأمريكا".

وأضاف: "أن العبادي حين نال ثقة مجلس النواب بتاريخ 8/9/2014 كانت القوات الأمريكية موجودة في العراق قبل استلامه مسؤولية رئاسة الوزراء بأكثر من شهرين، وأنه هو الذي جعلها قوات متعددة وليست قوات أمريكية فقط".

ودعا الائتلاف "القوى السياسية إلى الالتزام بالمصداقية والابتعاد عن تضليل الرأي العام "، مبينًا "أن العبادي كان وما زال حريصًا على استقلال العراق وسيادته، وأن جميع الخطوات التي اتخذها كانت تصب بمصلحة وحده واستقلال وسيادة العراق، ولن تنال من إصراره ومواقفه الوطنية محاولات الإقصاء والتشويه والتضليل التي تمارسها نخب غير مسؤولة".

ونفى رئيس الحكومة العراقية عادل عبدالمهدي، أمس الثلاثاء، تمركز قوات أمريكية جديدة في بلاده.

وكانت تقارير صحفية قد أفادت بأن القوات الأمريكية التي تنسحب من سوريا بناءً على أوامر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تتجه إلى العراق لغرض التمركز فيها.

خلافات سياسية

يأتي ذلك ضمن الخلافات الدائرة بين الأحزاب والكتل السياسية العراقية بشأن وجود القوات الأمريكية في البلاد، خاصة بعد زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى البلاد أخيرًا.

وكان النائب عن تحالف "البناء"، منصور البعيجي، كشف عن وجود تحركات داخل البرلمان العراقي لإقرار قانون إخراج القوات الأجنبية من البلاد.

 وقال البعيجي ، في بيان صدر عنه إن "وجود القوات الأجنبية في البلاد هو خرق للسيادة العراقية وغير مرحب بها"، مشيرًا إلى أن" انسحاب القوات الأمريكية من سوريا ودخولها إلى الأراضي العراقية أمر خطير جدًا ولا يمكن السكوت عنه نهائيًا".

من جانبه كشف مصدر مطلع في وزارة الدفاع العراقية، عن تلقي الوزارة طلبًا من نواب في تحالف "الفتح" بزعامة هادي العامري، لتزويدهم بالعدد المطلوب من المستشارين الأمريكيين للبقاء في العراق، وذلك لتدعيم القانون الذي يجري الإعداد له.

وقال المصدر لـ"إرم نيوز" إن "الوزارة ماطلت بالرد على تلك الاستفسارات والطلبات وأجّلت ذلك، فضلًا عن أن الوزارة لغاية الآن ما زالت شاغرة بسبب الخلافات السياسية، التي حالت دون اختيار وزير، الذي لا بد أن يستشار في مثل تلك المسائل الحسّاسة".

ومنذ أيام، تتوالى تسريبات عن بدء القوات الأمريكية بإنشاء قواعد عسكرية في محافظة الأنبار غربي العراق، لكن عضو مجلس محافظة الأنبار طه عبد الغني قال إن "مجلس المحافظة ليس لديه أي معلومات حول إنشاء قواعد عسكرية جديدة".

وقال لـ"إرم نيوز" إن "ملف القوات الأجنبية سرّي، ولم يتم اطلاع حكومة محافظة الأنبار المحلية على عدد القوات المنتشرة في المحافظة، مؤكدًا على "وجود عدد من القواعد العسكرية في المحافظة".

وكان رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي أعلن أخيرًا البدء بخفض عدد القوات الأجنبية المتواجدة في العراق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com