طهران: 6 مسائل خلافية في المفاوضات النووية

طهران: 6 مسائل خلافية في المفاوضات النووية

طهران- قالت طهران إن الخلافات بينها وبين مجموعة (5+1) والمتعلقة بالمفاوضات الخاصة بملفها النووي، تتركز في ست قضايا.

وأطلع وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، السبت، البرلمان الإيراني خلال جلسة مغلقة، على تفاصيل المفاوضات التي استمرت نحو عشرة أشهر دون التوصل إلى اتفاق نهائي بعد.

وأشار ظريف، بحسب وكالة “إيرنا” الإيرانية الرسمية، إلى أن الخلافات مع مجموعة (5+1) “تركزت في موضوعات مستوى تخصيب اليورانيوم، وعدد أجهزة الطرد المركزي لدى إيران، ووضع مفاعلات الماء الثقيل، والتعاون في المجال النووي، والعقوبات المفروضة على طهران على خلفية برنامجها النووي، وتحديد موعد للانضمام إلى سوق رأس المال”.

وأوضح أن الجولة الأخيرة من المفاوضات التي جرت في العاصمة النمساوية فيينا، “استمرت أسبوعا، حيث كانوا يعقدون اجتماعات بمعدل سبع ساعات يوميا، مضيفا أنهم عقدوا 39 اجتماعا خلال 80 ساعة تقريبا، من بينها عشر ساعات اجتماعات الخبراء”.

ولفت ظريف إلى أنه تقرر في الجولة الأخيرة تمديد المفاوضات لسبعة أشهر، مضيفا أن الأشهر الأربعة الأولى “ستكرس لبذل الجهود للتوصل إلى اتفاق سياسي أو اتفاق عام، بينما ستخصص الأشهر الثلاثة الأخيرة لكتابة التفاصيل التقنية، والقانونية للاتفاق”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أعلن الإثنين الفائت تمديد الموعد النهائي للتوصل إلى اتفاق في المفاوضات النووية بين إيران وأعضاء مجموعة (5+1)، لسبعة أشهر، بعد انتهاء المهلة المحددة للمفاوضات دون التوصل لاتفاق نهائي.

ومنذ عام 2003، والغرب يثير الشكوك في نية طهران، ويتهمها بالسعي لإنتاج سلاح نووي، الأمر الذي تنفيه طهران، مؤكدة أنها تطور برنامجها النووي لأغراض سلمية.