هولاند يحذّر الزعماء الأفارقة من التشبث بالسلطة
هولاند يحذّر الزعماء الأفارقة من التشبث بالسلطةهولاند يحذّر الزعماء الأفارقة من التشبث بالسلطة

هولاند يحذّر الزعماء الأفارقة من التشبث بالسلطة

باريس- حذر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الزعماء الافارقة اليوم الخميس من محاولة تعديل الدساتير للبقاء في السلطة وقال إنهم يجب ان يتعلموا من إجبار رئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري على ترك الحكم.

ويحاول هولاند الذي سيتوجه الى السنغال يوم الجمعة لحضور قمة للدول المتحدثة بالفرنسية ومن بينها دول من غرب افريقيا الموازنة بين إدارة المصالح الاقليمية لباريس وماضيها الاستعماري ورغبتها أيضا في السعي لمزيد من الديمقراطية.

وعلى الرغم من انه كتب الى كومباوري يحثه على التنحي قبل ثلاثة اسابيع من انتفاضة شعبية أطاحت بزعيم بوركينا فاسو من السلطة فإن هولاند واجه انتقادات في الداخل لانه لم يحدد موقفه في مرحلة أسبق.

وقال هولاند في مقابلة مع قناة فرانس 24 التلفزيونية "رحيل بليز كومباوري يمكن ان يكون درسا لكثير من الزعماء وليس الافارقة وحسب."

وقال "لا يمكن تغيير النظام الدستوري من أجل مكاسب شخصية."

وبالاضافة الى العلاقات التاريخية فان لفرنسا الاف الجنود الذين يقاتلون اسلاميين لهم صلة بالقاعدة في افريقيا وقوات حفظ سلام في جمهورية افريقيا الوسطى مما يجعلها لاعبة مؤثرة في المنطقة.

لكن هولاند قال ان الايام التي كانت فيها تلك الدول تحت "وصاية" فرنسا قد ولت.

ومن جمهورية الكونجو وبنين وجمهورية الكونجو الديمقراطية الى رواندا يقترب العديد من الزعماء من نهاية ولاياتهم وسط مخاوف من أنهم قد يحاولون التشبث بالسلطة من خلال تغيير قوانين بلادهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com