ترامب: حان الوقت لعودة الجنود الأمريكيين من سوريا – إرم نيوز‬‎

ترامب: حان الوقت لعودة الجنود الأمريكيين من سوريا

ترامب: حان الوقت لعودة الجنود الأمريكيين من سوريا

المصدر: فريق التحرير

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، إن ”الوقت حان“ بالنسبة إلى الجنود الأمريكيين في سوريا للعودة إلى بلدهم، بعد سنوات على قتالهم ضد تنظيم داعش.

وقال ترامب في رسالة مصورة بثها على موقع تويتر: ”لقد انتصرنا“، معلنًا هزيمة تنظيم داعش.

وأضاف: ”دحرناهم وأنزلنا بهم هزيمة قاسية. لقد استعدنا الأرض“.

وتابع: ”لذا فإن أبناءنا، شبابنا من النساء والرجال سيعودون جميعًا، وسيعودون الآن“.

وجاءت رسالة ترامب في نهاية يوم حمل مفاجأة في واشنطن مع انتشار الأنباء عن نية الرئيس الجمهوري سحب نحو 2000 جندي أمريكي متمركزين في سوريا.

وأفاد دبلوماسي أمريكي بأن قرار ترامب تم التوصل إليه بشكل نهائي يوم الثلاثاء.

وفي مواجهة الانتقادات التي شملت سياسيين جمهوريين وديموقراطيين على السواء، شدد ترامب في رسالته المسجلة على أن هذا هو ”التوقيت الصحيح“ لمثل هذا القرار، بحسب ”فرانس برس“.

وقال: ”إنهم يستعدون، وسترونهم قريبًا جدًا. هؤلاء هم أبطال أمريكيون كبار“، على حد تعبيره.

جدول زمني

وقال مسؤول أمريكي رفيع المستوى، الأربعاء، إن وزارة الدفاع الأمريكية ”تعكف حاليًا على دراسة النقاط اللوجستية والجدول الزمني الخاص بقرار سحب القوات الأمريكية من سوريا“.

جاء ذلك في موجز صحفي مغلق بالبيت الأبيض في العاصمة واشنطن، قيم خلاله المسؤول الذي رفض الكشف عنه هويته، القرار الذي اتخذته الإدارة الأمريكية، الأربعاء، بخصوص سحب قواتها العسكرية من سوريا.

وشدد المسؤول على أن قرار الانسحاب يخص الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مشيرًا إلى أن الأخير يمتلك امتياز إعطاء مثل هذه القرارات.

وأوضح المصدر أن عملية الانسحاب ستجري ”وفق التعليمات الصادرة“، لافتًا إلى أنه لا يمتلك أي معلومات بخصوص الجدول الزمني لذلك.

وردًا على سؤال حول ما إذا كان ترامب قد تناول هذا القرار مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان خلال الاتصال الهاتفي الأخير بينهما، ذكر المسؤول أن ”هذا القرار أعطاه الرئيس (ترامب) بنفسه، فهو ليس بالشأن الذي يمكن أن يتناوله ويناقشه مع الرئيس أردوغان، لكنه أخبره بقراره“.

وشدد على أنه ”من الممكن القضاء على عناصر تنظيم داعش من خلال الشركاء المحليين بالمنطقة، والعناصر الأمريكية“.

وبحث وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، مساء الأربعاء، قرار الولايات المتحدة بشأن سحب وحداتها العسكرية من سوريا.

ونقلت ”الأناضول“ عن مصادر دبلوماسية تركية، أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي جرى بين الوزيرين.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية بدء عودة القوات الأمريكية من سوريا، لكنها قالت إن الحملة ضد تنظيم داعش، لم تنته.

وفي السياق، ذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن قرار الانسحاب جاء بعد اتصال هاتفي الأسبوع الماضي، بين ترامب وأردوغان، عقب الإعلان عن عملية عسكرية تركية مرتقبة ضد تنظيم ”ي ب ك/ بي كا كا“ في المناطق الواقعة شرق نهر الفرات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com