تشيكيا وإسرائيل.. شراكة استراتيجية

تشيكيا وإسرائيل.. شراكة استراتيجية

المصدر: براغ- من الياس توما

توجه رئيس الحكومة التشيكية بوهسلاف سوبوتكا الإثنين مع 7 وزراء من حكومته إلى إسرائيل لعقد اجتماع مشترك مع الحكومة الإسرائيلية والتوقيع على عدة معاهدات ومذكرات تعاون تتعلق بشكل رئيسي بقطاعات العلوم والأبحاث والدفاع وأمن المعلومات والقضايا الاجتماعية.

وسيسبق عقد الاجتماع المشترك بين الحكومتين الثلاثاء عقد اجتماع آخر بين سوبوتكا ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو واجتماعات بين الوزراء التشيك ونظرائهم الاسرائيليين.

ويضم الوفد الحكومي التشيكي نائب رئيس الحكومة لشؤون العلوم والابحاث بافل بييلوبراديك ووزراء الدفاع، والصناعة والتجارة، والعمل والشؤون الاجتماعية، والصحة، والزراعة، والثقافة.

وقال سوبوتكا، قبل سفره، إنه: ”يريد أن يؤكد في إسرائيل استمرار التعاون السياسي الاستراتيجي بين تشيكيا وإسرائيل وتعزيز العلاقات الاقتصادية ولاسيما التعاون في مجالات العلوم والأبحاث ولهذا يرافق الوفد الحكومي رجال أعمال ومختصين في مجالي العلوم والابحاث“.

من جانبه، قال نائب رئيس الحكومة التشيكية بيلوبراك إنه يعتبر إسرائيل شريكا استراتيجيا في المنطقة، مشيرا إلى أنه سيجري التوقيع على مذكرات تعاون ستمكن من تعزيز التعاون في مجالات الابحاث والتنمية والتعليم في البلدين.

يذكر أن عقد اجتماعات مشتركة بين الحكومتين بدأ عام 2012 حيث عقد الاجتماع الاول في براغ وكان مقررا ان يتم عقد الاجتماع الثاني في اسرائيل غير ان استقالة رئيس الحكومة الاسبق بيتر نيتشاس في صيف عام 2013 حال دون تحقيق ذلك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة