مداهمات الكنائس.. أحدث حلقة في النزاع السياسي بين كييف وموسكو
مداهمات الكنائس.. أحدث حلقة في النزاع السياسي بين كييف وموسكومداهمات الكنائس.. أحدث حلقة في النزاع السياسي بين كييف وموسكو

مداهمات الكنائس.. أحدث حلقة في النزاع السياسي بين كييف وموسكو

داهمت قوات الأمن الأوكرانية، اليوم الإثنين، 3 كنائس أرثوذكسية تابعة لبطريركية موسكو، ومنازل كهنة في وسط شمال أوكرانيا، على خلفية النزاع السياسي بين كييف وموسكو.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة الإقليمية آلا فاشتشينكو: إن الشرطة وعناصر في الأجهزة الأمنية نفذوا "مداهمات" في "ثمانية مقار"، منها "مساكن تابعة لعدة أبرشيات" من هذه الطائفة.

وأضافت أن هذه الإجراءات نفذت في إطار تحقيق قضائي "لانتهاك المساواة بين المواطنين"، وفقًا "لطائفتهم الدينية"، وتابعت أن "أحدًا لم يعتقل".

وتأتي هذه القضية بعد 3 أيام على مداهمات في تحقيق مشابه في مقر إقامة المسؤول عن دير أرثوذكسي كبير في كييف.

ويدور أسوأ اختبار قوة بين كييف وموسكو منذُ سنوات، بعد احتجاز روسيا 3 سفن عسكرية أوكرانية في البحر الأسود، الأسبوع الماضي.

وكانت بطريركية القسطنطينية قرّرت منتصف شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، الاعتراف بكنيسة أرثوذكسية مستقلّة في أوكرانيا، منهية بذلك 332 عامًا من الوصاية الدينية لموسكو، ومثيرة أسئلة عن مستقبل ملايين المؤمنين في هذا البلد، حيث تحظى الكنيسة الروسية بنفوذ واسع النطاق.

ورفض بطريرك موسكو وعموم روسيا، كيريل، الاعتراف بهذا القرار، مندّدًا ببطريركية القسطنطينية التي وصفها بأنها "انشقاقيّة".

وردّت الكنيسة الروسية، التي تضمّ أكبر عدد من المؤمنين في العالم الأرثوذكسي، بغضب وقررت قطع جميع علاقاتها مع القسطنطينية، أقدم البطريركيات الأرثوذكسية.

وتضم بطريركية موسكو أكبر عدد من الأبرشيات في أوكرانيا (أكثر من 12 ألفًا).

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com