حلف "الناتو" يتجنب دعم أوكرانيا عسكريًا في نزاعها البحري مع روسيا
حلف "الناتو" يتجنب دعم أوكرانيا عسكريًا في نزاعها البحري مع روسياحلف "الناتو" يتجنب دعم أوكرانيا عسكريًا في نزاعها البحري مع روسيا

حلف "الناتو" يتجنب دعم أوكرانيا عسكريًا في نزاعها البحري مع روسيا

طالب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، روسيا، اليوم الإثنين، بإنهاء مواجهتها البحرية مع أوكرانيا، رافضًا التعهد بأي دعم إضافي لكييف، في وقت يسعى الحلف فيه إلى تجنب تصعيد الأزمة.

ويتوقع أن يلتقي وزراء خارجية الدول الـ 29 الأعضاء في حلف "الناتو"، بوزير الخارجية الأوكراني، غدًا الثلاثاء؛ لمناقشة الأحداث الأخيرة في بحر آزوف، حيث احتجزت القوّات البحرية الروسية 3 سفن أوكرانيّة و24 بحارًا، الأسبوع الماضي.

وسيتطرق الوزراء كذلك إلى "معاهدة القوى النووية متوسطة المدى" (آي إن إف) التي أعلنت واشنطن أنها ستنسحب منها؛ ردًا على الانتهاكات الروسية، في وقت تعهد ستولتنبرغ بالتعامل مع المسألة بشكل "محسوب ومتناسب".

واستغل القادة الأوروبيون اجتماعات قمة مجموعة العشرين التي جرت في بوينس آيرس بالأرجنتين، للضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن النزاع مع أوكرانيا، لكن القوى الغربية تتوخى الحذر من اتخاذ أي خطوات قد تؤجج الوضع.

ويرجح أن يخيّب حلف شمال الأطلسي، أمل الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو، الذي دعا لنشر قوات بحرية في بحر آزوف الذي يعد جزءًا من البحر الأسود.

واكتفى ستولتنبرغ بدعوة روسيا إلى الإفراج عن البحارة والسفن، والسماح بالوصول إلى الموانئ الأوكرانية في بحر آزوف دون عراقيل.

وأكد أنه يتوقع من الوزراء أن يوصلوا "رسالة واضحة للغاية إلى روسيا"، لكنه رفض تقديم أي إجراءات عملية جديدة داعمة  لكييف.

وقال للصحافيين: إن "حلف شمال الأطلسي كثف تواجده في البحر الأسود، حيث تواجدت سفنه في البحر هذا العام لأيام أكثر بكثير من العام الماضي، وبات لدينا المزيد من الرقابة الجوية (...) وتواجد إضافي في البحر الأسود بشكل عام".

وأضاف: "بالطبع سنراقب عن كثب الوضع في هذه المنطقة في ضوء ما شهدناه خلال الأيام القليلة الماضية".

واعتبرت حادثة الأسبوع الماضي، أول مواجهة عسكرية مفتوحة بين روسيا وأوكرانيا، منذ العام 2014، عندما ضمت موسكو شبه جزيرة القرم، وانخرط الانفصاليون المؤيدون للكرملين في الشرق في نزاع مع القوات الأوكرانية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com