مسؤول إيراني: ”عنجهية المتشددين“ تسببت بانسحاب ترامب من الاتفاق النووي

مسؤول إيراني: ”عنجهية المتشددين“ تسببت بانسحاب ترامب من الاتفاق النووي

المصدر: إرم نيوز

حمّل نائب رئيس البرلمان الإيراني علي مطهري، الأحد، جهات داخل التيار المتشدد في إيران، مسؤولية انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي.

وقال مطهري في تصريح للقناة الأولى من التلفزيون الإيراني، إن ”تمرد وعنجهية وسوء تصرف بعض الجهات في الداخل الإيراني، هي التي تسببت ودفعت الولايات المتحدة ورئيسها دونالد ترامب للانسحاب من الاتفاق النووي“.

وأضاف أن ”بعض مخالفي الاتفاق النووي من التيار المتشدد هم الذين منعوا الحكومة الإيرانية من إجراء وتنفيذ الاتفاق النووي بشكل صحيح، ما ساعد الولايات المتحدة على الانسحاب منه“.

وأكد مطهري أن الاتفاق النووي ”قرار النظام لكن جزءًا من الحكومة يحاول ألا ينفذ“، لافتًا إلى أنه ”منذ اليوم الأول الذي تم فيه إبرام الاتفاق النووي مع القوى الدولية، بدأت عمليات المعارضة والتخريب ضد هذا الاتفاق في الداخل الإيراني“.

وأبرمت إيران مع القوى الدولية الست الاتفاق النووي بعد مفاوضات طويلة وشاقة في يوليو/تموز 2015، لكن الرئيس دونالد ترامب أعلن في أيار/مايو الماضي الانسحاب منه، وأعاد فرض جميع العقوبات ضد طهران التي كانت على حزمتين، الأولى منها دخلت حيز التنفيذ في آب/أغسطس الماضي، والثانية وهي الأشد دخلت مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، واستهدفت قطاعات مختلفة من أبرزها النفط والبنوك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com