مجموعة العشرين تتفق على إصلاح منظمة التجارة العالمية
مجموعة العشرين تتفق على إصلاح منظمة التجارة العالميةمجموعة العشرين تتفق على إصلاح منظمة التجارة العالمية

مجموعة العشرين تتفق على إصلاح منظمة التجارة العالمية

- قال مسؤولون أوروبيون إن دول مجموعة العشرين اتفقت على الالتزام بإصلاح منظمة التجارة العالمية، وذلك في مسودة أولية لبيان ختامي من المقرر صدوره اليوم السبت، في ختام يومين من اجتماعات قمة المجموعة.

وقال مسؤول من الاتحاد الأوروبي مطلع على النقاشات الدائرة بشأن صياغة البيان الختامي، إن الزعماء أيدوا الإصلاحات المطلوبة لتحسين عمل منظمة التجارة العالمية.

وأضاف المسؤول أن الصياغة المتعلقة بالتجارة متعددة الأطراف، شكلت نقطة خلافية للولايات المتحدة، التي أصرت على أن يذكر البيان الختامي أن نظام التجارة متعدد الأطراف ليس ناجحًا.

وقال: "أكدنا أن التجارة مفيدة للابتكار والنمو والتوظيف، وكررنا القول إن نظام التجارة متعدد الأطراف هو إطار العمل الذي نعمل ونلتزم به جميعًا".

وأضاف: "لكن من أجل أن تقبل الولايات المتحدة بذلك، كان لابد أن تحصل على شيء في المقابل، وهو أن تقول إن نظام التجارة متعدد الأطراف لم يعد ناجحًا، ولا يفي بالتحديات التي تتعين مجابهتها".

وقال مسؤولون إن النص المتعلق بالتغير المناخي "يتخطى قليلًا الوضع الراهن"، في حين ظلت الصياغة المتعلقة بالصلب عند الحد الأدنى؛ ليتمكن الزعماء من التوصل إلى اتفاق.

وقد تطرق البيان إلى قضية الهجرة واللاجئين، لكن ظلت الصياغة عند الحد الأدنى.

وقال المسؤول: "الأمر محبط ولن نخفي إحباطنا".

ولا تزال هناك حاجة لإقرار الدول الأعضاء البيان الختامي للقمة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com