السيسي يتوجه إلى فرنسا وايطاليا الاثنين القادم
السيسي يتوجه إلى فرنسا وايطاليا الاثنين القادمالسيسي يتوجه إلى فرنسا وايطاليا الاثنين القادم

السيسي يتوجه إلى فرنسا وايطاليا الاثنين القادم

القاهرة- يتوجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الاثنين القادم إلى فرنسا وايطاليا في أول جولة أوروبية له منذ تسلمه الحكم.

والجولة التي تستمر أربعة أيام ويلتقي خلالها السيسي بقادة الدولتين، تهدف إلى تنسيق الرد على الاقتتال بين القوات الحكومية والميليشيات الإسلامية في ليبيا، إضافة إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية.

وقال المتحدث الرئاسي علاء يوسف إن "الجانبين سينظران في تعزيز التعاون على كل الأصعدة".

والجولة التي تبدأ الاثنين، تأتي فيما يخوض الجيش المصري معارك ضد التطرف الإسلامي المسلح في شبه جزيرة سيناء مما أدى إلى مقتل العشرات من عناصر الشرطة والجيش.

والتقى السيسي نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر الماضي، كما استقبل وزيري الخارجية والدفاع الفرنسيين في القاهرة.

ومن المتوقع أن يناقش الرئيسان ردا على النزاع في ليبيا، حيث تقاتل ميليشيات إسلامية وحلفاء لها حكومة ضعيفة ولكن تحظى بدعم دولي.

وتؤكد كل من مصر وفرنسا أن "التهديد الإرهابي" في ليبيا يجب أن يعطى نفس الاهتمام كتنظيم "الدولة الإسلامية" الذي يسيطر على مساحات من العراق وسوريا، وبايعته جماعات مسلحة في سيناء.

وقال الباحث في مجموعة الطوارئ الدولية اسندر العمراني إن "أكثر ما يقلق فرنسا في ليبيا هو احتمال أن يصبح الجنوب الليبي مرتعا للإرهابيين والمهربين والمتطرفين الإسلاميين.

ويلتقي السيسي أيضا رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية كلود بارتولون الأربعاء.

وفي ايطاليا التي يزورها أولا، يلتقي السيسي البابا فرنسيس في الفاتيكان الاثنين.

وستكون هذه أول زيارة لرئيس مصري إلى الفاتيكان منذ 8 سنوات، ومن المرجح أن تتركز المحادثات على العلاقة بين الكنيسة الكاثوليكية وجامعة الأزهر.

وسيجري السيسي محادثات مع رئيس الوزراء ماتيو رينزي ورجال أعمال.

ومن المتوقع أن تدور المحادثات حول الاستثمارات وخفض الفقر وتدابير مكافحة الإرهاب.

وكان السيسي قد زار روسيا بعد انتخابه في أيار/مايو 2014 واعتبرت تلك الزيارة استهانة بالولايات المتحدة التي علقت مساعدات عسكرية لمصر.

لكن جولة السيسي الأسبوع القادم تأتي فيما تستعيد مصر دورها بشكل متزايد على الصعيد الدولي، ويعود ذلك في جزء منه إلى عدو مشترك حيث تقوم الدول الغربية بقصف مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا.

وكانت جماعة أنصار بيت المقدس التي شنت عمليات دامية في مصر، قد أعلنت ولاءها للتنظيم الجهادي في وقت سابق هذا الشهر.

من ناحيتها وعدت الولايات المتحدة باستئناف المساعدات العسكرية لمصر، وتوقفت عن دعوة القاهرة لإطلاق سراح شخصيات إسلامية مثل محمد مرسي الذي يحاكم في عدة اتهامات قد يصدر فيها حكم بالإعدام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com