أمريكا: روسيا وإيران تتستران على رفض الأسد للعملية السياسية
أمريكا: روسيا وإيران تتستران على رفض الأسد للعملية السياسيةأمريكا: روسيا وإيران تتستران على رفض الأسد للعملية السياسية

أمريكا: روسيا وإيران تتستران على رفض الأسد للعملية السياسية

قالت الإدارة الأمريكية، الخميس، إن روسيا وإيران تواصلان التستر على عدم مشاركة النظام السوري بالمسيرة السياسية الخاصة بحل الأزمة السورية.

جاء ذلك، في بيان لمتحدثة وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، حول مباحثات أستانة بين روسيا وتركيا وإيران بشأن إيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا.

واعتبرت نويرت أن مباحثات أستانة "فشلت في تحديد أعضاء لجنة صياغة الدستور السوري، ولذلك لم يتم التقدم في الحل السياسي بسوريا".

واعتبرت نويرت أن مباحثات أستانة وسوتشي "وصلت إلى طريق مسدود"، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن "مباحثات جنيف تشكل أهمية حيوية من أجل تشكيل لجنة صياغة الدستور ووقف حالة التوتر والصراع في سوريا".

وأضافت: "روسيا وإيران تواصلان التستر على رفض نظام الأسد المشاركة في المسيرة السياسية وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2245".

وأوضحت أنه "ينبغي على جميع الأطراف العمل لخفض التوتر في سوريا، وإعادة إنعاش الحل السياسي".

وأكدت أن بلادها "ستواصل التعاون مع الأمم المتحدة، والأطراف الأخرى لتخفيف التوتر في سوريا ومواصلة وقف إطلاق النار في محافظة إدلي شمال غربي البلاد".

وفي وقت سابق من الخميس، أعرب المبعوث الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، في بيان عقب الاجتماع الـ11 للدول الضامنة في العاصمة الكازاخية، عن أسفه حيال عدم تحقيق تقدم ملموس في أستانة منذ 10 أشهر فيما يتعلق بتشكيل اللجنة الدستورية بسوريا.

وأشاد المبعوث الأممي بالجهود التي تبذلها تركيا وروسيا وإيران لضمان تنفيذ اتفاق "خفض التصعيد" في محافظة "إدلب" السورية.

وأكد أن "الاجتماع الـ11 هو الأخير في عام 2018، وأن الفرصة فاتت على إنشاء لجنة دستورية متزنة وشاملة وذات مصداقية يقودها السوريون".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com