أوباما يطالب منتقديه بتمرير قانون الهجرة

أوباما يطالب منتقديه بتمرير قانون الهجرة

لوس أنجليس- دافع الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الجمعة عن تغييراته أحادية الجانب لسياسة الهجرة، مطالبا منتقديه في الكونجرس بـ”تمرير مشروع قانون” للهجرة.

وفي خطاب أمام طلاب المدارس الثانوية في مدينة لاس فيجاس، قال أوباما إن فشل الكونغرس الذي يقوده الجمهوريون في التحرك فيما يتعلق بالإصلاح الشامل للهجرة لم يترك له أي خيار سوى استخدام سلطته الرئاسية لحماية الملايين من المهاجرين غير الشرعيين من الترحيل.

وقال “مرروا مشروع قانون. مرروا مشروع قانون. مرروا مشروع قانون. لا أحد يمنعهم من تمرير مشروع قانون “.

وردد الجمهور عبارته بصوت مرتفع “مرروا مشروع قانون!”.

ويسمح الأمر التنفيذي الذي وقعه أوباما صباح الجمعة لما يصل إلى 5 ملايين مهاجر غير شرعي يعيشون حاليا في الولايات المتحدة بالبقاء والعمل بشكل قانوني دون خوف من الترحيل لمدة ثلاثة أعوام.

ويشمل هذا العدد حوالي 7ر3 مليون شخص من الآباء الذين يعيشون بشكل غير شرعي مع ابنائهم الذين يحملون الجنسية الأمريكية أو الذين لديهم إقامة دائمة، فضلا عما يقرب من 300 ألف شخص جاءوا إلى الولايات المتحدة كأطفال، بالإضافة إلى 600 ألف من طالبي التأشيرات المتميزين في مجال التكنولوجيا وأزواج مواطنين أمريكيين وغيرهم.

ويتعين على المتقدمين أن يثبتوا أنهم يعملون في الولايات المتحدة منذ خمسة أعوام على الأقل ويجتازوا فحص الخلفية الجنائية علاوة على دفع الضرائب.