إيران تطالب بتعديل العقوبات الأمريكية بسبب الزلازل
إيران تطالب بتعديل العقوبات الأمريكية بسبب الزلازلإيران تطالب بتعديل العقوبات الأمريكية بسبب الزلازل

إيران تطالب بتعديل العقوبات الأمريكية بسبب الزلازل

طالب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني الإثنين، المجتمع الدولي بطرح موضوع تعديلات العقوبات الأمريكية مع حكومة الولايات المتحدة، لإعادة بناء المناطق المنكوبة بالزلزال.

وقال "حشمت الله فلاحت بشه"، لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا"، إن "المقاطعات الإيرانية التي ضربها الزلزال تواجه منذ سنوات مشاكل عديدة لإعادة إعمارها"، مضيفًا أن "هذه المشاكل تحتم على المجتمع الدولي ودوائر حقوق الإنسان والسياسيين المنصفين في الولايات المتحدة لتعديل العقوبات ضد إيران".

وأضاف فلاحت بشه أنه "نتيجة للزيادة في الكوارث الطبيعية في إيران خلال العام الأخير في ظل تكثيف العقوبات، فإن إعادة بناء مناطق الزلزال، تتطلب مسألة تعديل العقوبات النفطية الإيرانية، التي فرضتها الحكومة الأمريكية في نوفمبر الجاري".

وأشار النائب الإيراني إلى أن الزلزال الذي تعرضت له محافظة كرمنشاه غرب البلاد، مساء أمس الأحد، بقوة 6.4 على مقياس ريختر، وقال إن "الزلزال الذي تعرضت له المحافظة العام الماضي أدى إلى تضرر 10 آلالاف وحدة سكنية لم يتم ترميمها بعد".

وقال المسؤول الإيراني إن "بلاده تتوقع من جماعات حقوق الإنسان الضغط على الولايات المتحدة، لمنح إعفاءات لبيع النفط بهدف إعادة بناء المناطق المتضررة والزلزالية".

وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات شديدة ضد إيران استهدفت قطاعات مختلفة أبرزها النفط والطاقة، في حين أعفت واشنطن في الثاني من نوفمبر ثماني دول من الحظر النفطي المفروض على إيران، الذي بدأ سريانه يوم 4 نوفمبر الجاري.

وأكدت الخزانة الأمريكية أن الإعفاءات لثماني دول ستكون "مؤقتة" وتهدف إلى الإبقاء على أسعار النفط مستقرة، موضحةً أن "الإدارة الأمريكية ماضية لوقف صادرات النفط الإيرانية بشكل كامل، إلى حين تغيير طهران سلوكها".

وهز زلزال عنيف بلغت قوته 6.4 درجة بمقياس ريختر مقاطعة كرمانشاه غرب إيران في وقت متأخر من يوم الأحد، ما أسفر عن إصابة 716 شخصًا، وفقًا لأحدث التقارير.

وقد أثر الزلزال على العراق، الحدود المشتركة مع كرمانشاه.

ووفقًا لرئيس منظمة الإغاثة والإنقاذ، ضرب الزلزال المناطق التي انتشلت مؤخرًا من الزلزال المدمر في العام الماضي - زلزال بلغت قوته 7.3 درجة في مدينة سربل ذهاب، الذي قيل إنه الأكثر دموية من عام 2017، إذ أدى إلى مقتل 400 شخص و7100 جريح.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com