مسؤولون تشاديون يقولون إن إسرائيل زودت جيشهم بأسلحة

مسؤولون تشاديون يقولون إن إسرائيل زودت جيشهم بأسلحة

المصدر: الأناضول

قال مسؤولون تشاديون لصحيفة إسرائيلية، اليوم الأحد، إن تل أبيب زوَّدت الجيش التشادي العام الجاري بأسلحة لمحاربة ”المتمردين“.

ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة ”هآرتس“ الإسرائيلية، عن مسؤولين في دولة تشاد لم يسمهم، القول، إن الأسلحة استُخدمت في محاربة ”المتمردين“، شمال البلاد، بينما لم توضح الصحيفة طبيعة تلك الأسلحة أو كمياتها.

وأكد المسؤولون التشاديون، أن زيارة رئيس البلاد إدريس ديبي إلى إسرائيل، والتي بدأت اليوم، هدفها ”بحث قضايا أمنية بالأساس“.

وفي وقت سابق اليوم، وصل الرئيس التشادي إلى تل أبيب في زيارة وُصفت بـ ”التاريخية“، وهي الأولى لرئيس تشادي منذ قيام إسرائيل العام 1948.

وأُقيمت العلاقات الدبلوماسية بين تشاد وإسرائيل في الستينيات من القرن الماضي، قبل أن تقرر أنجمينا قطعها العام 1972 بعد ضغط محلي وعربي.

من جانبه، قال مدير مركز القدس للشؤون العامة (حكومي إسرائيلي) دوري غولد، لـ“هآرتس“:“تشاد دولة مهمة جدًا في أفريقيا، ولها أهمية كبيرة كقوة إيجابية لتحقيق الاستقرار في المنطقة“.

وأضاف:“كانت هناك علاقات دبلوماسية بين تشاد وإسرائيل، لكنها قُطعت في العام 1972، بسبب ضغوط قوية من قِبل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، واليوم، لا يوجد القذافي لذا من الممكن أن تتطور العلاقات“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة