سفير أمريكي سابق: نؤدي دور القوات الجوية للأسد

سفير أمريكي سابق: نؤدي دور القوات الجوية للأسد

المصدر: إرم- واشنطن

اعتبر السفير الأميركي السابق في سوريا، روبرت فورد، أن بلاده تؤدي حاليا دور القوات الجوية للنظام السوري، موضحا أن الضربات الهادفة إلى تحطيم قوة تنظيم الدولة الإسلامية، أضرت بالمعارضة المعتدلة.

وأضاف فورد في جلسة نظمتها لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي “لقد أضرت الضربات الجوية في سوريا بالمعارضة المعتدلة، وقللت من مصداقيتها، وأضعفت جبهة النصرة التي تحارب نظام الأسد.. كان من المفترض أن نوضح استراتيجيتنا بهذا الخصوص، وأن نشرح لماذا نقوم بضرب جبهة النصرة.. إننا نساعد نظام الأسد بشكل مباشر عندما نضرب أهداف داعش شرق سوريا”.

وأشار إلى أن الضربات الجوية للتحالف على إحدى المناطق، التي كانت المعارضة تحاصر قوات النظام فيها، تسببت في تمكن الأخيرة من فك الحصار.

وأكد أنه “من الصعب هزيمة التنظيم، طالما استمر نظام بشار الأسد في حكم سوريا”، مشددا على ضرورة “زيادة الضغوط عليه، للتمكن من هزيمة التنظيم، ووقف نزيف الدماء المستمر في سوريا منذ ثلاثة أعوام”.

وكان وزير الدفاع الأمريكي، تشاك هاغل، قال الخميس 20 تشرين ثاني/ نوفمبر الجاري، إن “نظام الأسد استفاد بشكل غير مباشر من التحالف الدولي، الذي شُكّل لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية”.

وعن الانتقادات الموجهة إلى استراتيجية البيت الأبيض حول سوريا وتنظيم داعش، قال هاغل إن “الإدارة الأميركية تقيّم سياساتها بشكل مستمر، إلا إنه لا يتوقع تغيير الاستراتيجيات في المرحلة الحالية”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع